الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: ¬» كل ما يخص مقرر ◦ [ جغرافيا البحار والمحيطات] ◦

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    4,906

    Pen ¬» كل ما يخص مقرر ◦ [ جغرافيا البحار والمحيطات] ◦





    هنا لـــــــــــ مناقشة وإضافة كل ما يخص مقرر

    [ جغرافيا البحار والمحيطات]

    من [ محاضرات مسجلةملخصاتواجباتقضاياالمناقشةنقل أهم ماجاء في اللقاءات المباشرة ]

    ليسهل الوصول إليها وتعم الفائدة على الجميع ...



    بتعاونكم تثمر الجهود
    من 10 / 10 / 2010
    الي10 / 10 / 2014

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي تمهيدية

    المحاضرة التمهيدية
    عناصر المحاضرة
    المعلومات العامة عن المقرر:
    اهداف المقرر
    وصف المقرر:
    تابع وصف المقرر:
    تذبذب أسطح البحار والمحيطات.الجليد البحري: خصائصه وتوزيعه.حركة المياه: الأمواج , المد والجزر, الأمواج البحرية.الظاهرات التضاريسية.الجغرافيا الحيوية للبحار والمحيطات.الجغرافيا الاقتصادية للبحار والمحيطات.
    محتوى المقرر
    المراجع والمصادر التعليمية
    المراجع والمصادر المساعدة
    توزيع الدرجات
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 1

    المحاضرة الثانية

    البحار والمحيطات: الأهمية والمجالات والمفاهيم العامة
    أهداف المحاضرة:
    التعرف على:
    أهمية البحار والمحيطات.مجالات الدراسة في علم البحار والمحيطات. المفاهيم العامة للبحار والمحيطات.
    محتويات المحاضرة
    أهمية دراسة البحار والمحيطات.
    مجالات دراسة البحار والمحيطات.
    المفاهيم العامة لعلم البحار والمحيطات.



    أهمية دراسة البحار والمحيطات:
    أصبح علم البحار والمحيطات من العلوم المهمة والمؤثرة في عالم اليوم ولا تخلو دولة ساحلية من معهد أو كلية خاصة بعلوم البحار وذلك لعدة عوامل منها:
    إن البحار تشكل أكثر من 70% من سطح الكرة الأرضية وأهتمت معظم العلوم بالمساحة الصغيرة من اليابس لتركز الإنسان به ويقتضي المنطق إكمال المعرفة.
    عظم تأثير البحار في اليابس من حيث الأمطار والحرارة وتشكيل السواحل (دورة الماء في الطبيعة).
    تابع الأهمية:
    البحار مصدر مهم للغذاء رغم توفر الغذاء على اليابس. وهناك تخوف من حدوث نقص غذاء مستقبلا مما يستدعي استغلال ثروات البحار الغذائية.إن العلاقة بين اليابس والماء ليست ثابتة وهناك تغيير مستمر في إشكال السواحل, ولابد من دراسته دراسة دقيقة لمعرفة المتغيرات.تذخر أعماق البحار والمحيطات بموارد معدنية عظيمة (الماء, الاسماك, الطحالب, ملح الطعام, اليود, النفط, اللؤلؤ, الإسفنج .....) وتحتاج إلى تقنية عالية لاستغلالها اقتصاديا استغلالا مجديا.
    تابع الأهمية:
    أصبحت البحار والجزر والمضايق الإستراتيجية مجالا لصراع القوى العظمى خاصة بعد الحرب العالمية الثانية.
    تواجه البحار مشكلة التلوث من مخلفات المدن وسفن نقل البترول والنفايات الذرية مما يهدد الوجود الحيوي بها مما يستدعي دراسة الظاهرة.
    تعتبر الشواطئ أهم مجالات الترويج والسياحة في العالم وهناك اتجاه متزايد للرياضة البحرية مما يستدعى اهتماما مماثلا بدراسة السواحل وخصائصها.
    مجالات علوم البحار والمحيطات:
    هناك مجموعتان من العلوم هما جغرافية البحار (Oceanography) والذي يهتم بالدراسة الشمولية التي تعتمد على النتائج المستمدة من علوم متخصصة مثل علوم البحار (Oceanology) والتي تنقسم بدورها إلى الآتي:علم البحار الجيولوجي (Marine Ecology):
    يهتم بدراسة التكوين الجيولوجي لقاع البحار, والرواسب المحيطة بأنواعها ونظريات نشأة البحار وتاريخها وتطورها والأشكال التضاريسية للقيعان والسواحل وأنواعها. ويستعين هذا الفرع بعلوم كثيرة منها الجيولوجيا والجيوفيزياء والجيومورفولوجيا والجغرافيا.
    تابع مجالات علوم البحار والمحيطات:
    علم البحار الطبيعي (Pysical Oceanology):
    يهتم بدراسة الخصائص الطبيعية لمياه البحار مثل درجات الحرارة والملوحة والكثافة وحركة المياه من أمواج وتيارات ومد وجزر ويمكن اعتبار الجيولوجيا البحرية التي سبق ذكرها فرعا من هذا الاتجاه, ويستعين هذا الفرع بعلوم الكيمياء والأرصاد والمناخ.علم البحار الكيميائي (Chemical Oceanology):
    يدرس ماء البحر والمواد الموجودة فيه والتفاعلات الكيميائية والمركبات الكيميائية.
    تابع مجالات علوم البحار والمحيطات:
    علم البحار البيولوجي: (Marine Biology):
    يعنى بدراسة النباتات والحيوانات التي تعيش في المياه ودراسة الأسماك وتوزيعها وتسهم البيولوجيا في هذا الفرع وكذلك الجغرافيا الاقتصادية.
    بالإضافة إلى هذه العلوم فإن هناك علوم أخرى مثل السياسة والعلوم العسكرية والطيران والملاحة البحرية تهتم بالبحار بدرجة أو أخرى.
    مفاهيم عامة:
    مفهوم البحر:يوجد خلط كبير في استخدام مفهومي البحر (Sea) ومحيط (Ocean) ولا يوجد تحديد دقيق, إذا يطلق مفهوم ”البحر“ على المسطحات المائية الداخلية المغلقة (البحر الأسود -البحر الميت) وعلى محيطات (البحر القطبي) وعلى مسطحات مائية كبرى تتصل بالمحيطات (البحر المتوسط). وقد كان الأمر واضحا عند الإغريق إذ أنهم أطلقوا اسم بحر (thalasso) على البحر المتوسط وأطلقوا المحيط ((okeanos على كل المسطحات المائية التي تحيط باليابس القديم.
    تابع مفاهيم عامة:
    يصنف العلماء المسطحات المائية البحرية والمحيطية من الناحية السياسية إلى مجموعتين هما:

    البحر المفتوح (Open Sea)
    ويعبر عنه أيضا بـالبحر العالي أو أعالي البحار (High Seas) ويقصد بذلك المياه البحرية الدولية التي لا تخضع لسيطرة دولة ما, ولا تقع ضمن الحدود السياسية لأية دولة من دول العالم.
    تابع مفاهيم عامة:
    (Territorial Water, Sea):المياه الإقليمية أو البحار الإقليمية
    يقصد بها المسطحات البحرية التي تقع ضمن الحدود السياسية لدولة ما وتخضع لحماية الدولة التي تملكها. أحيانا يطلق مصطلح البحار الحدية أو الهامشية على مجموعة البحار الضيقة التي تفصل بين الجزر وأشباه الجزر مثل (بحر البلطيق والبحر الإدرياتي) وكذلك المياه التي تفصل بين الوحدات السياسية في جنوب شرق اسيا مثل (بحر الصين الشمالي وبحر الصين الجنوبي).
    تابع مفاهيم عامة:
    الفرق بين البحر والمحيط:
    صغر المساحة ولا تزيد عن عشر مساحة أصغر محيط وهو الهندي, أي أن أكبر بحر لا تتجاوز مساحته 7,5 مليون كلم2.عمق البحر أقل من 1000 متر, ومعظم البحار توجد في الرفارف القارية وهي المناطق التي كانت تمثل سواحل القارات قديما ثم غمرت في أزمنة حديثة.يكون البحر غالبا محدودا بيابس من أكثر من جهة أو يكون مقسما بواسطة أرخبيل من الجزر.
    تابع مفاهيم عامة:
    تختلف مياه البحار في خصائصها الهيدرولوجية والبيولوجية عن مياه المحيطات في درجات الملوحة والحرارة والكثافة.تعريف البحر: هو تعبير عن المسطح المائي المتصل بالمحيط ويختلف عنه في المساحة وخصائص المياه ومدى إحاطته باليابس والعمق. وان المسطحات المائية المغلقة تماما ( قزويين, الميت) يستحسن أن يطلق عليها الأحواض النهائية أو التصريف المائي الداخلي, ولكن يطلق عليها مجازا اسم البحر.
    تابع مفاهيم عامة:
    البحار الهامشية Marginal Seas)) هي البحار التي توجد في هوامش القارات وتتصل بالمحيطات بفتحات صغيرة أو واسعة وغالبا ما تفصلها جزر أو أقواس جزر وأهم هذه البحار هي: بحر الصين الشمالي وبحر الصين الجنوبي وبحر اليابان وبحر الشمال والبحر الكاريبي وبحر اندونيسيا. هناك خلط بين مفهومي بحر وخليج. إذ يطلق على بحار هامشية اسم خليج رغم اتصالها بالمحيطات بفتحات واسعة مثل خليج عمان وخليج عدن وخليج السنغال وخليج سيام وخليج غانا.
    تابع مفاهيم عامة:
    البحار المتوسطة (Mediterranean Seas) هي البحار التي تتوغل في قلب اليابس ولا تصلها بالمحيطات إلا فتحات صغيرة ولذلك فإنها تتأثر باليابس المحيط بها تأثرا بالغا سواء من حيث طبيعة مياهها وحركاتها أو من حيث الظروف المناخية السائدة فيها وأهم هذه البحار هي: البحر المتوسط والبحار المتفرعة منه: (البحر الاسود, بحر ايجه, البحرالادرياتي, البحر التيراني) والبحر الاحمر – و البحر البولطي – والبحر الابيض الروسي.
    تابع مفاهيم عامة:
    تصنيف البحار وفقا لأعماقها:
    البحار المحيطية الضحلة:
    تقع هذه البحار على الرفارف القارية ولا يزيد عمقها عن 100 قامة (1,83 متر تقريبا) ولذا تسمى أحيانا البحار الرفرفية (بحر الشمال والبحر الايرلندي).
    البحار المحيطية العميقة:
    وهي البحار العميقة التي يزيد عمقها عن 100 قامة وتشمل معظم البحار التي تفصلها أقواس الجزر عند المحيطات (البحر الكاريبي و بحر العرب ).
    تابع مفاهيم عامة:
    الخليج: هو المسطح المائي الذي يحيط به اليابس من عدة جهات.لكن التعريف في الحقيقة يجمع بينه البحر والمحيط.بل توجد مسطحات مائية تحمل صفة البحار يطلق عليها اسم خليج (خليج عمان, والخليج العربي, وخليج بنغال) وتوجد مسطحات مائية اصغر يطلق عليها اسم بحر (بحر البطليق).
    تابع مفاهيم عامة:
    تنقسم الخلجان إلى قسمين: خليج واسع أو عريض( BAY) وله منفذ كبير.خليج ضيق( Gulf) وله منفذ ضيق, ويتسم بأن امتداده الطولي في اليابس أكبر من امتداده العرضي (خليج المكسيك, خليج كاليفورنيا, الخليج العربي). ويمكن اعتبار البحر الأحمر خليجا ضيقا بهذا المعنى.
    المضايق والممرات البحرية:
    هي مسطحات بحرية ضيقة تربط بين مسطحات مائية أكبر اتساعا مثل: هرمز, المندب, جبل طارق, البسفور, والدردنيل.
    خاتمة مفاهيم عامة:
    إن مصطلح بحر يطلق في حالة واحدة على (كتلة مائية لها خصائصها المميزة في وسط المحيط وهو بحر سراجاسو (Saragasso) الذي يتوسط المحيط الأطلنطي الشمالي ويتسم بدرجة ملوحة عالية ولون مختلف وبطء في حركة مياه وتقلص الحياة النباتية والحيوانية.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 2


    المحاضرة الثانية

    تطور علم البحار والمحيطات


    أهداف المحاضرة
    التعرف على تطور علم البحار والمحيطات عبر الحضارات القديمة والعصور الوسطى والعصور الحديثة.
    إبراز دور العلماء المسلمين في ذلك التطور.
    الربط بين المعرفة الجغرافية وتطور الخريطة.
    محتويات المحاضرة
    أصل مسمى البحار والمحيطات
    تطور علم البحار والمحيطات

    الحضارات القديمة (الفراعنة, الفينيقيون, الرومان, الإغريق).
    العصور الوسطى
    القرن الرابع عشر
    القرن التاسع عشر
    القرن العشرين


    أصل مسمى علم البحار المحيطات


    تطور علم البحار والمحيطات في الحضارات القديمة:


    الفراعنة:
    ساعد تطورهم في صناعة السفن من ركوب البحر بغرض الصيد والتجارة فتكونت لديهم معرفة كبيرة بمعظم سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر وخليج عدن.
    من خمسة ألف عام وفي عهد الملكة حتشبسوت قاموا برحلة إلى بلاد بونت (يرجح أنها بلاد الصومال الحالية أو حضرموت وظفار وعمان).
    ذكر هيرودوت المؤرخ الإغريقي أن فرعون مصر نخاو أرسل بعثة تجارية بغرض البحث عن موارد طبيعية جنوب البحر الأحمر.
    تابع الفراعنة:
    يعتقد بعض الباحثين أن هناك تشابه أهرامات حضارة المايا وأهرامات الجيزة من حيث الشكل دلاله على وجود اتصالا بحريا بين الحضارتين عبر الأطلنطي.
    تابع الفراعنة:
    تابع الفراعنة:
    تابع في الحضارات القديمة:
    الفينيقيون:
    لهم الفضل في اكتشاف سواحل غرب إفريقيا حتى الرأس الأخضر.
    انتشروا في سواحل البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي وسيطروا على سواحل بحر ايجه وجزيرة صقلية لفترة زمنية طويلة بلغت أربعة قرون.
    يرجح بعض الكتاب إنهم نجحوا في الوصول إلى الساحل الشرقي للبرازيل قبل أن يكتشفه أمريجو فاسبوتشي في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي.



    تابع الفينيقيون:
    تابع في الحضارات القديمة:
    الرومان:
    سيطر الرومان على البحر المتوسط للربط بين أجزاء إمبراطوريتهم الواقعة في شمال إفريقيا وغرب آسيا.
    رسم الرومان خرائط تهدف لتوضيح علاقة اليابس بالماء. وكانت فكرتهم عن تلك العلاقة محدودة الشيء الذي تؤكده خرائطهم والتي تتسم بـ:
    رسم اليابس في شكل قرص مستدير يتألف من ثلاث نطاقات كبرى هي آسيا وأوربا وإفريقيا تفصلها بحار ثلاث هي المتوسط والأحمر والأسود.
    جعلوا من روما مركزاً لهذا القرص.
    وأهملوا خطوط الطول ودوائر العرض.

    تابع الرومان:
    تابع في الحضارات القديمة:
    الإغريق:
    طوروا معرفة الحضارة الفرعونية والبابلية بعلم الفلك والبحار وأسسوا منهجا لدراسة البحار والمحيطات يقوم على رسم الخرائط.
    أثرت فتوحات الاسكندر الأكبر في توسيع دائرة المعرفة لديهم فرسموا خرائط دقيقة للخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط.
    يرجع الفضل في تطور علم البحار والمحيطات لعلماء الإغريق ومن أهمهم:
    أرسطو :رغم شهرته كفيلسوف يعتبر أرسطو أول من درس الأوقيانوغرافيا البيولوجية وأول من صنف الكائنات البحرية إلى فقاريات ولا فقاريات, فضلا عن وصف التركيب الفسيولوجي لها وتمييز هياكلها وبيئاتها التي تعيش فيها. كما درس كثافة المياه المالحة. بيثياس: وهو ملاح أبحر في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي ووصول إلى غربي انجلترا, واهتم بظاهرة المد والجزر وأثر جاذبية القمر فيها. بطليموس: اهتم بعلوم الفلك والرياضيات والجغرافيا. وانشأ خريطة دقيقة عن حوض البحر المتوسط. ساهم كل من هيكاتيوس وإيرتوستين وكلاديوس في رسم خرائط لبحار ويابس العالم.
    تابع الرومان:

    العصور الوسطى:

    تدهورت المعارف في هذه الفترة نسبة لسيطرة رجال الكنيسة على التفكير العلمي, ولذلك فإن الخرائط لم تعبر عن الحقائق بقدر تعبيرها عن المعتقدات السائدة .كان الاعتقاد السائد بأن العالم يأخذ شكل حرف (T) الذي يمثل البحار المعروفة آنذاك, وحرف (O) الذي يمثل المحيط وعرفت الخرائط باسم (T in O maps) فعبرت خرائطهم عن معتقداتهم.ساد اعتقاد "أن الأرض مسطحة " وتسقط السفن عند أطرافها, وأن البحار تسكنها الجن والشياطين والمخلوقات الغريبة.
    تابع العصور الوسطي
    دور المسلمون:
    تقدموا في علوم الفلك والرياضيات والجغرافيا وأصبحوا مهرة في ركوب البحار ودراسة الأنواء والرياح (العواصف) في بحار العلم.

    طوروا أدوات الرصد مثل الإسطرلاب (آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم. وتُستخدم في الملاحة والمساحة وتحديد الوقت) والمزولة الشمسية (شاخص ينصب على سطح أفقي له ظل يتغير مع حركة يحدد على طوله الوقت) والبوصلة البحرية (قرص دائري به مغناطيس يتجه أحد اطرافه الى جهه الشمال ويعلم هذا الطرف من القرص بالحرف N))).

    عرف العرف العرب ظاهرة المد والجزر وأوقات حدوثها ولكنهم لم يصلوا إلى معرفة أسبابها.درسوا الخصائص الطبيعية لمياه البحار, فعلى سبيل المثال درس ابن جبير العلاقة بين شدة الرياح وقوة الأمواج ومواسم رسو السفن وطبيعة الملاحة البحرية في الحوض الشرقي من البحر المتوسط.
    :تابع: المسلمون
    وأشار المقدسي في كتابه " أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم " إلى معرفة العرب عن أبعاد البحار والمحيطات وتوزيعها الجغرافي, ووصف عملية المد والجزروموعد حدوثها وما ينجم عنهاعن ارتفاع منسوب البحر وانخفاضه.
    إدراك العرب اختلاف مناسيب سطح الأرض وعمق البحار والمحيطات.

    وأشار ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلدان" إلى ضرورة التضرس في حفظ الانسجام بين المسطحات المائية واليابس.
    :تابع: المسلمون
    أوضح ابن الفقيه (أبوبكر الهمزاني) في كتابه ”مختصر كتاب البلدان“ مواسم الإبحار في بحار العالم والعلاقة بين حركة الشمس الظاهرية واختلاف البروج في قوة الأمواج والرياح. كما درس الكائنات البحرية وتنوع العائلات السمكية ومييز بين السماك والثديات البحرية (يقصد بها: الدب القطبي – الحوت – الدلفين وغيرها).
    أشار الدمشقي في كتابه ”نخبة الدهر“ إلى وجود مواسم محددة يكثر فيها وجود أنواع معينة من الأسماك. ووصف أنواع من الأسماك البحرية.

    :تابع: المسلمون
    ألف الإدريسي كتاب " نزهة المشتاق في اختراق الآفاق " وضح فيه خريطة "صورة الأرض" وقسم فيها نصف الكرة الشمالي إلى سبعة أقاليم.

    فاق العرب الأوربيون في علوم البحار في فترة العصور الوسطى في الملاحة والبحرية وكانت تصنع السفن في عكا وطرابلس.

    في القرن الرابع عشر


    في نهايات القرن الثالث عشر ظهرت في أوربا خرائط جيدة للبحر المتوسط عرفت بخرائط البورتولانو اهتمت بالمواني وتعاريج السواحل وأهملت المناطق الداخلية, ولم تظهر فيها تفاصيل البحر الأحمر والبلطيق بنفس الدقة.في بداية القرن الرابع عشر بدأت تزدهر العلوم الفلكية والملاحية والرياضيات, وانتقل مركز الثقل المعرفي من دار الإسلام إلى أوربا ونجح الأوربيون في تحقيق الآتي:
    تابع القرن الرابع عشر:
    اكتشاف السواحل الغربية لإفريقيا بواسطة كل من الأسبانيين والبرتقاليين, ويرجع الفضل في ذلك لـ: هنري الملاح الذي له فضل السبق في بدء الكشوف الجغرافية والإبحار بجانب الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا عام 1415. فاسكوداجاما الذي دار حول رأس الرجاء الصالح عام 1496م, واكتشف السواحل الشرقية لإفريقيا ووصول إلى جزيرة زنزبار. ويؤكد بعض الكتاب أن الملاح العربي أحمد بن ماجد أرشد داجاما إلى الطريق الملاحي الموصل إلى الهند.كريستوفر كولمبوس قام بأربعة رحلات بحرية بين عامي 1492 1504 وتمكن من اكتشاف جزر الهند الغربية وأمريكا الوسطى.

    تبع ذلك اكتشاف المحيط الهندي والأمريكتين.
    القيام بالرحلات العلمية مثل رحلة ماجلان التي دار فيها العالم عام 1520م وكانت أهم نتائجها أن ظهرت كل قارات العالم المعمورة في الخرائط لأول مرة, ولم يعد هناك شك في كروية الأرض.
    اكتشاف القارة القطبية الجنوبية عام 1770م.

    في القرن التاسع عشر:


    ترسخت في هذا القرن المعرفة بالبحار, وغدا علم الأوقيانوغرافيا علما قائما بذاته له قواعده وأصوله وتشعبت الدراسات التفصيلية.
    تقدمت طرق البحث في المجالات المختلفة من دراسة الأعماق أو بيولوجيا البحار أو الخصائص الكيميائية للمياه ونطاقات الحياة والحياة في الأعماق المختلفة.
    خصصت رحلات علمية ذات أهداف خاصة أشهرها رحلة الباخرة تشالنجر عام 1872 والتي استغرقت ثلاث سنوات ونصف حول العالم ابتداء من لندن.
    في القرن العشرين:
    تطورت في صناعة السفن العلمية المزودة بأجهزة اتصال وأدوات التصوير الفوتوغرافي تحت الماء والغوص 09(السفن الغارقة – نظافة القنوات) وقياس الأعماق بالأصداء الصوتية, والحرارة, والأمواج والمد والجزر, والتيارات البحرية.
    صممت غواصة في شكل كرة ساعدت الإنسان في الهبوط إلى أعماق بعيدة عام 1930 بواسطة وليم بيبي.
    كونت هيئة عالمية دائمة لاكتشاف البحار عام 1902م وانقسمت إلى هيئات ثانوية عدة.
    أقيم أول مؤتمر دولي للبحار في نيويورك عام 1959م.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 3

    المحاضرة الثالثة

    توزيع اليابس والماء
    أهداف المحاضرة:
    التعرف على:
    توزيع اليابس والماء في الكرة الأرضية. نمط توزيع اليابس والماء في الكرة الأرضية.
    محتويات المحاضرة
    النسب المئوية لتوزيع اليابس والماء.
    مدى تجانس توزيع اليابس والماء.
    الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء.
    الحدود بين المحيطات.
    الأطر الكبرى للمحيطات.




    النسب المئوية لتوزيع اليابس والماء:

    كان القدماء يعتقدون أن مساحة اليابس تفوق مساحة الماء, وحتى عهد قريب كان يعتقد بأن اليابس يمثل ثلاثة أمثال المحيطات. ولكن توالى اكتشاف المسطحات المائية, خاصة القطبية, أثبت عكس ذلك. بناء على أحدث التقديرات فإن البحار تشكل 70,8% من سطح الأرض, مقابل 29,2% لليابس, أي وحدة من اليابس لكل وحدتين ونصف من الماء وتمثل البحار معظم الغلاف المائي.

    النسب المئوية لتوزيع اليابس والماء:


    تتوزع المياه على سطح الأرض بالنسب الآتية:
    مياه البحار والمحيطات 86,5%
    المياه الأرضية 12,2% (وتضم المياه الجوفية)
    الأنهار والبحيرات 00,03%
    الغطاءات الجليدية 01,3% (معظمها فوق القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند)
    مياه الغلاف الغازي 00,001% (سحب وبخار ماء)

    تشغل البحار والمحيطات 361 مليون كلم2 مقابل حوالي 149 مليون كلم2 لليابس. وتمثل البحار والمحيطات 97% من مساحة المسطحات المائية, وتشغل الأنهار والبحيرات والأغطية الجليدية النسبة الباقية (3%).
    تابع مدى تجانس توزيع اليابس والماء:
    مدى تجانس توزيع اليابس والماء:
    لا يوجد انتظام في توزيع اليابس والماء في سطح الكرة الأرضية, ففي نصف الكرة الشمالي (شمال خط الاستواء) يمثل الماء 60,7% من جملة مساحتة بينما يشكل 80,9% من مساحة النصف الجنوبي.كذلك يلاحظ أن النصف الشرقي (شرق جرينتش) يشكل فيه الماء نسبة 62,1% بينما النصف الغربي 81,2% . يتركز اليابس في النصف الشمالي والبحار في النصف الجنوبي.
    تابع مدى تجانس توزيع اليابس والماء:
    وهناك محاولة لتقسم سطح الأرض إلى نصفين:النصف القاري: ومركزه نهر اللور في فرنسا حيث نجد أن 83% من مركز اليابس يتركز في هذا النصف.النصف المائي: ومركزة عند جزر الأنتيبود (Antipode) جنوب شرق نيوزيلندة وفيه تبلغ نسبة الماء 90% .
    تابع مدى تجانس توزيع اليابس والماء:
    الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تأخذ القارات والمحيطات أشكال المثلثات فالأمريكيتين يشكلان مثلثا قاعدته عند المحيط المتجمد الشمالي ورأسه في الجنوب عند راس هورن (Cope Horn) ويمكن اعتبار كل قارة منها مثلثا قائما بذاته.
    كذلك يمكن النظر إلى العالم القديم وأستراليا كمثلثين ذاتا قاعدته مشتركة في الشمال ورأسين في الجنوب أحدهما في جنوب إفريقيا والآخر عند استراليا.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    كما تأخذ أشباه الجزر في معظمها مثل الهند والهند الصينية نفس الاتجاه. أما البحار فوضعها معكوسة فقواعد المثلثات في الجنوب والرؤؤس في الشمال كما في حالة المحيط الأطلنطي والهادي والهندي. كذلك يمكن اعتبار المحيط الجنوبي قاعدة لكل المحيطات باستثناء المحيط المتجمد الشمالي. وهذا التوزيع هو الذي حدا بفكرة النظرية التتراهيدية
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تحيط كتل اليابس بالبحر أو المحيط القطبي إحاطة شبه تامة إذا تقاضينا عن الفتحة المائية الضيقة التي يشغلها مضيق بيرنق وعلى النقيض من هذه الحلقة اليابسة فإن قارة انتاركتيكا يتوسطها القطب الجنوبي وتحيط المياه.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    يتقابل اليابس والماء في كل جوانب الكرة الأرضية, وبمعنى آخر فإن أي جزء من اليابس صغر أم كبر يقابله مسطح مائي على الجانب المقابل من الكرة الأرضية, وهناك حالتان فقط للشذوذ أحدهما إقليم بتاجونيا في جنوب الارجنتين الذي يقابل يابسا في الصين والآخر نيوزيلندا التي تقابلها شبه جزيرة ايبريا.يشكل المحيط الهادي أكبر ظاهرة هيدرولوجية إذ تشكل منفردة ثلث مساحة الكرة الأرضية كما أنه أكبر مساحة من كل اليابس مجتمعا.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تختلف مساحات المحيطات وما يتصل بها من بحار وهي على النحو التالي:

    المحيط الهادي (Pacific Ocean) 180 مليون كلم2
    المحيط الأطلنطي (Atlantic Ocean) 107 مليون كلم2
    المحيط الهندي (Indian Ocean) 075 مليون كلم2 362 مليون كلم2
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    هناك محيطات أصغر تندرج في أطر المحيطات الكبرى. فكل المحيطات لها امتداداتها فيما يسمى بالمحيط الجنوبي. ويدرج المحيط القطبي في إطار المحيط الأطلنطي.يفصل خط الاستواء يفصل بين المحيط الهادي (الباسفيكي) الشمالي والهادي الجنوبي. وبين المحيط الأطلنطي الشمالي والمحيط الأطلنطي الجنوبي.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    يضم المحيط الأطلنطي: بحر الشمال والبحر الكاريبي والبحر المتوسط والبحر الأسود. يضم المحيط الهندي: البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي. يضم المحيط الهادي: بحر الصين الشمالي والجنوبي وبحر بيرنج وبحر أوخستك وبحر اليابان فضلا عن بحار أصغر.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    والمحيطات متصلة ببعضها ولذلك فإن منسوبها واحد ولذلك اتخذ منسوب سطح البحر (الذي يتوسط المد والجزر) معيارا قياسيا.لمعرفة ارتفاعات اليابس التي تقاس بالأمتار والأقدام أو قياس أعماق البحار بالقامة (1,828 مترا أو 1,83 تقريبا) أو الأقدام أو الأمتار.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    رغم أن المحيطات محددة باليابسة في معظم الاتجاهات إلا أن مياهها تخلط من ناحية أو أخرى بمياه المحيط أو المحيطين المجاورين على امتدادات طويلة لاسيما بين دائرة عرض45-65جنوبا. تستخدم خطوط الطول كحدود تقريبية بين المحيطات حيث يعتبر خط طول147شرقا كحد بين محيطين الهادي والهندي, وخط طول 20 شرقا حدا بين المحيطين الهندي والاطلنطى, وخط طول 67غربا حدا بين المحيطين الاطلنطى والهادي.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    يشكل المحيط الهادي 51% من مساحة المحيطات, ويعتبر أكثر المحيطات عمقا كما توجد به أعمق الأخاديد البحرية شرق جزر الفليبين. المحيط الاطلنطى هو أكثر المحيطات امتدادا بين الشمال والجنوب حيث يمتد 160 درجة من القطب الشمالي حتى دائرة عرض 70جنوبا
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    المحيط الهندي هو أصغر المحيطات ومعظمه يقع في النصف الجنوبي وهو أكثر المحيطات تأثرا باليابس مقفل من الشمال بكتله آسيا ومن الغرب بكتله إفريقيا حتى خط عرض 35 جنوبا ومن الشرق بكتله استراليا والجزر التي حولها ولذلك فانه يتأثر لا سيما في حركة تياراته والرياح باليابس حيث نجد تباينا بين الصيف والشتاء.المحيط المتجمد الشمالي هو أكثر محيط انغلاقا.
    تابع الحقائق المتعلقة بتوزيع اليابس والماء:
    في بعض الخرائط فان المحيط الأطلنطي والهندي والهادي تمتد جميعا نحو القارة القطبية الجنوبية.تسمى كافة المحيطات التي تقع في الجنوب محيطة بالقارة القطبية الجنوبية بالمحيط الجنوبي، ولذلك يوجد اختلاف حول الحدود الشمالية لذلك المحيط ((southern ocean.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 4


    المحاضرة الرابعة

    نشأة البحار والمحيطات



    الأهداف والمحتويات
    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على النظريات التي تفسر نشأة البحار والمحيطات, أما محتوياتها فتشمل:
    مقدمة للنظريات التي تفسر نشأة الأرض والبحار والمحيطات.
    دراسة النظريات التالية:
    نظرية الكويكبات
    نظرية الانكماش
    النظرية التتراهيدية
    مقدمة للنظريات:

    تتعدد النظريات التي تفسر نشأة المحيطات.
    لا تنفصل نظريات نشأة المحيطات عن تلك التي تفسر نشأة الأرض.
    تحتوي أية نظرية تحتوي في الأغلب شقين لتفسير تكون اليابس والماء.
    تعتمد معظم النظريات في الغالب على خيال صاحبها, وسرعان ما تنهض نظرية جديدة تنقدها أو تعدل من أفكارها.
    قد تتفق النظريات من حيث المبدأ وتختلف من حيث التفاصيل.
    تابع مقدمة للنظريات:
    يمكن تقسيم هذه النظريات لمجموعات من حيث افتراضها لأصل الأرض: نظريات الشمس التوأمية: وتفرض مرور نجم بقرب شمسنا وانفجاره وتكون الكواكب. نظريات المد الغازى: وتفترض تكون الكواكب من الشمس نفسها والتي كانت أكبر حجما ومن خلال امتداد لسان منها انفصل وتعرض للبرودة. النظريات الـسديمية (السدم هي أجرام سماوية ذات مظهر منتشر غير منتظم مكون من غاز متخلخل من الهيدروجين والهيليوم وغبار كوني) إن الأرض تكونت من مجموعة من الغازات والسدم التي تكثر في الكون بعد انجذابها للشمس والدوران في فلكه.
    تابع مقدمة للنظريات
    4. نظريات الكويكبات: وهي مجموعة أفكار تعتقد بأن الأرض وغيرها تكونت من تجمع شتات نيازك وشهب وكويكبات تدور في الفضاء. 5. نظريات تفسير توزيع اليابس والماء: مجموعة أفكار تعزي التوزيع الحالي اليابس والماء لحدوث انكماش في حجم الكرة أو حدوث زحزحة لكتل اليابس الحالية عبر العصور الجيولوجية.إن تعدد محاولات تفسير نشأة الأرض وتوزع القارات والمحيطات يحتاج إلى الأدلة الحاسمة. ولكن تطغى على الاتجاه المعاصر نظريات معينة خاصة بتحرك كتل من اليابس لعوامل شتى وسوف نتعرض لبعض هذه الأفكار.
    1. نظرية الكويكبات
    يفترض كل من تشمبرلين وفورست مولتن صاحبا هذه النظرية بأن نشاة الأرض والمحيطات تمت على النحو التالي:

    إن المجموعة الشمسية كانت نجما كبيرا واحدا هو الشمس (أكبر من شمسنا الحالية التي بقيت منها).
    اقترب منها نجم أخر فجذبها إليه.
    حدث تمدد في جانبيها المقابل والمعاكس للنجم فتمزقت أجزاءها.
    حدث انفجار في جسم الشمس بسبب الضغط على أجزائها الداخلية.
    اندفعت خمس كتل كبيرة كونت الكواكب الكبرى للجهة المقابلة للنجم.
    اندفعت خمس كتل صغرى مكونة الصغرى في الجهة المعاكسة.


    تابع نظرية الكويكبات
    تكونت الأرض جراء هذا التمزق وبدأت نواتها تجذب الأجسام الصغيرة السابحة في الفضاء بحكم جاذبيتها الناتجة من ارتفاع كثافة المواد المكونة لها. فكبر حجمها وزاد من جاذبيتها, وتكون الغلاف الغازي في المرحلة الأخيرة


    قبول النظرية الكويكبات:


    رحب كل من هارولد جيفريز وجيمس جونز بهذه النظرية (1929) ولكنهما افترضا أن الكواكب تكونت من الشمس نفسها بعد حدوث مد غازي وانفصاله وتعرضه للبرودة.
    تكونت المحيطات وفقا لنظرية الكويكبات على النحو التالي:
    هطول أمطار غزيرة بعد أن عظمت كميات بخار الماء في الغلاف الغازي ووصلت إلي مرحلة التشبع.
    وجود مصدر داخلي للمياه في شكل بخار الماء المصاحب للأنشطة البركانية.
    تابع تكوين المحيطات وفقا لنظرية الكويكبات
    3. نشأت بحيرات منفصلة واتصلت بعد اتساعها وكونت المحيطات في المناطق التي صدف أنها كانت مناطق منخفضة. وبقيت المناطق المرتفعة عن المنسوب العام مكونة القارات.
    4. ساهمت عمليات التعرية الشكل النهائي للقارات والمحيطات نتج عن تتابع عمليات التعرية حيث عملت المياه على تعميق المحيطات بالإذابة وضغط المياه نفسها.
    5. يشير الإطار العام للنظرية أن محاولة تفسير نشأة مياه المحيطات إلى أنها تكونت تدريجيا وليس دفعة واحدة مع تكون الأرض.

    نقد نظرية الكويكبات:

    إن النواة الأولى بافتراض وجودها لم تكن بقادرة على جذب غلاف غازي. لا تفسر النظرية كل ظاهرات اليابس والماء فكيف تكونت سلاسل الجبال والأخاديد المحيطية. إن تكونت الأرض بهذه الصورة فما الذي يمنع اطراد حجمها في الوقت الحالي. وإن النيازك والشهب المتساقطة على الأرض لا تمثل إلا بنسبة ضئيلة لا يمكن مقارنتها بحجم الأرض ولا يمكن أن تكون السبب في وجودها. إن معادن الكواكب تختلف عن معادن الشمس.
    2. نظرية الانكماش
    ترى نظريات عديدة أن الأرض تعرضت للانكماش عبر المراحل التالية:انكمشت الأرض بسبب تناقص الحرارة مما أدى لتناقص الحجم. تقلص باطنها وبقيت قشرتها باردة وثابتة في حجمها ومستوية. يعتقد زولاس (مؤيد النظرية) إن السبب في تكوين المحيطات والقارات هو تباين نطاقات الضغط الجوي, فإن المناطق التي تعرضت لضغط منخفض هبطت وتحولت لقيعان المحيطات بينما المناطق التي تعرضت لضغط مرتفع بقيت على حالها وكونت القارات.

    نقد النظريات التي تنادي بهذه الفرضيات

    تحتم قوانين الجاذبية التي تجعد القشرة نحو الباطن وينتج عن ذلك تكون الظاهرات التضاريسية الكبرى من كتل قارية وجبال ومنخفضات تشغلها المحيطات.إن التضاريس سواء الموجبة منها أو السالبة لا تمثل سوى20 كلم (هو الفرق بين أعلى القمم الجبلية وأعمق المحيطات) ويمثل ذلك1: 6375 من قطر الكرة الأرضية هذه النسبة الهزيلة هي التي تعطى وزنا لنظريات الأنكماش.
    :تابع نقد النظريات التي تنادي بهذه الفرضيات
    3. لم تفسر هذه النظريات متى نشأت المحيطات بافتراض أن الأرض كانت مستوية وفي حالة الغازية والسيولة فان هذا يعنى عدم تكون المحيطات في هذه المراحل بل بعد فتره طويلة من التكون والانكماش. 4. تخالف فرضيات النظرية المتصلة بالضغط الجوي ما هو معروف حاليا عن توزيع مناطق الضغط الجوي حيث نجد نطاقات من الضغط المنخفض فوق القارات ومناطق الضغط المرتفع فوق المحيطات (الأزوري مثلا)

    النظرية التتراهيدية:

    هذه النظرية للباحث البريطاني لوثيان جرين (1875م). وهي نظرية أخرى من نظريات الانكماش, وتفترض النظرية: أن الأرض تأخذ شكل هرم ثلاثي، رأسه في الجنوب، وقاعدته في الشمال. وتشغل القارات أركان الهرم وحافاته البارزة في حين تشغل المحيطات جوانبه المسطحة.أن الأرض، في بداية تكونها، بردت وتقلص باطنها, ما أدى إلى تشكّل قشرتها بشكل الهرم الثلاثي, وكانت القارات على حافاته البارزة، وشغل الماء أسطحه المنخفضة.
    تابع النظرية التتراهيدية:
    فسرت النظرية الشكل العام، الذي تأخذه معظم القارات، التي تبدو على شكل مثلثات، رؤوسها في الجنوب، وقواعدها في الشمال، وخاصة أفريقيا والأمريكتَين. اعتبارات قبول النظرية: أنها توافق إحدى النظريات الهندسية المعروفة، التي تقول إن النسبة بين مساحة قشرة أي جسم وحجمه، تنخفض إلى حدها الأدنى، إذا كان الجسم كروياً. وعند تناقص حجم الجسم، فإن شكله يأخذ في التغير للمحافظة على مساحة قشرته؛ وتتغير تبعاً لذلك النسبة بين مساحته قشرته وحجمه. وآخر شكلٍ، يمكن أن يتحول إليه، لضمان أكبر نسبة بينهما، هو الهرم الثلاثي.
    تابع النظرية التتراهيدية:
    المسطحات اليابسة، تأخذ شكل مثلثات مختلفة المساحة، رؤوسها نحو الجنوب، وخاصة أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، وأوراسيا.تتركز المحيطات في النصف الجنوبي ويشغل اليابس معظم النصف الشمالي. كل مسطح يابس، مهما كانت مساحته، يقابله مسطح مائي، على الجهة الأخرى من الأرض. ولا يشذ عن هذه القاعدة سوى موضعين على الأرض: أحدهما في جنوب الأرجنتين، يقابله، على الجهة الأخرى، جزء من شمال الصين, والآخر في جزء من شبه الجزيرة الإيبيرية، تقابله، على الجانب الآخر، جزيرة نيوزيلندا.


    نقد النظرية التتراهيدية:


    تجاهلها لأثر دوران الأرض حول نفسها, إذ أنه من الصعب على كرة في حالة دوران مستمر أن تتحول لشكل هندسي آخر, وإن قوة الطرد المركزية تعمل على استعادة الشكل الكروي باستمرار.
    تعارضها مع بعض الحقائق الجيولوجية، الخاصة بتوازن القشرة الأرضية.
    عدم مراعاتها للتغير الفصلي للضغط الجوي.



    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 5


    المحاضرة الخامسة

    نشأة البحار والمحيطات 2



    الأهداف والمحتويات
    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على النظريات التي تفسر نشأة البحار والمحيطات, أما محتوياتها فتشمل:
    تعقيب على نظرية الكويكبات ونظرية الانكماش والنظرية التتراهيدية.
    دراسة النظريات التالية:
    نظرية انسلاخ القمر (تشارلز دارون )
    نظرية زحزحة القارات (الفريد فانجر )
    نظرية انتشار القيعان المحيطية والصفائح التكتونية



    نظرية انسلاخ القمر

    في محاولة لتفسير نشأة الأحواض المحيطية، وضع تشارلز دارون ((Charles Darwin، عام 1878، نظرية انسلاخ القمر من الأرض, وتفترض النظرية الآتي:نسبة لتفاعل كل من جذب الشمس للأرض من ناحية وقوة الطرد المركزية الناشئة من دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس من ناحية أخرى فإن جزاء من الأرض انسلخ مكونا القمر.
    كون الجزء الذي انسلخ من الأرض الحوض العميق الذي يشغله المحيط المحيط الهادي.
    تابع نظرية انسلاخ القمر
    توافق قاع المحيط الهادي في الجزء الخالي من طبقة السيال مع محيط القمر. إن جميع المحيطات الأخرى لها قشرة مركبة من الجرانيت والسيال فوق طبقة السيما, بينما تشغل طبقة السيما معظم قاع المحيط الهادي. أدت عملية الانسلاخ لشقوق في الجوانب المقابلة اتسعت تدريجيا بفعل دوران الأرض, وبعد أن بردت الأرض تحولت لقيعان محيطية مكونة المحيطات.
    قبول النظرية:
    وقد لقيت نظريته قبولاً واسعاً، في بداية الأمر. وازداد قبولها بين الفلكيين أصحاب نظرية النجوم التوأمية وخاصة الفلكي الأمريكي راسيل (1877-1957)، صاحب نظرية التطور النجمي, وقد أيده كل من ليتلتون وفيشر. وذلك للاعتبارات التالية: إن حوض المحيط الهادي، خلافاً للمحيطين الآخرين، يأخذ شكلاً دائرياً، وخاصة داخل المنحدر القاري.
    تابع قبول النظرية:
    إن أبعاد المحيط الهادي توافق تماماً الحسابات الفلكية لأبعاد القمر بشكله المستدير الذي يمكنه بسهولة أن يملأ الفراغ الذي تشغله مياه المحيط الهادي حالياً بطبقة صخرية سمكها 60 كيلومتراً. إن لتأثير القمر في حركة المد والجزر لمياه المحيطات، في الوقت الحاضر، علاقة وثيقة بتكوّن المحيطات على سطح الأرض وقد انفصل عنها، نتيجة لعملية جذب، تعرضت لها، شبيهة بتلك العملية التي أسفرت عن تكون كواكب المجموعة الشمسية.
    نقد النظرية
    إن أعظم سمك للقشرة القارية، التي تزعم النظرية انتزاعها بين اليابسين، الآسيوي والأمريكي، لتكوين حوض المحيط الهادي، لا يتجاوز 45 كيلومتراً؛ في حين تقول (النظرية) بانتزاع طبقة صخرية، بسمك 60 كيلومتراً، لتكوين القمر، بحجمه الحالي.كثافة القمر، البالغة 4 جرام/سم3,33، تتجاوز كثيراً كثافة صخور السيال، المكونة للقارات، والتي لا تتجاوز كثافتها 2,7 جرام/سم3.


    نظرية زحزحة القارات



    لم يكن الفريد فانجر (Alfred Wanger) أول من افترض زحزحة القارات في نظريته التي تقدم بها عام 1912، بل تقوم نظريته على فرضية سابقة تقدم بها هتون عام 1788 مفادها ”تحول الرواسب البحرية إلى جبال شاهقة“. أثبتت هذه الفرضية دراسات حقلية أجريت على جبال الألب واسكتلندا في نهاية القرن التاسع عشر حيث اكتشفت إلتواءات عملاقة وانكسارات جعلت بعض المناطق تغيير مكانها الأصلي100 كلم وأكثر, مما يعني تقلص القشرة بشكل كبير.
    تابع نظرية زحزحة القارات
    رجح الفريد فانجر سنة 1914، الآتي :
    أن قارات العالم اليوم كانت خلال العصر الكربوني كتلة واحدة متماسكة تسمى بانجايا وكان المحيط الشاسع يحيط بها من جميع الجهات تعرضت للتصدع والانشطار، ونتج عن ذلك وجود قارات جديدة.أخذت هذه القارات تتحرك أفقياً في عدة اتجاهات إلى أن استقرت في أماكنها المعروفة الآن.
    تابع نظرية زحزحة القارات
    وقد اعتمد فاجنر عند بناء هذه النظرية على:تطابق الطبقات الجيولوجية لليابس وتطابق الحفريات على كل من الساحل الشرقي والغربي للمحيط الأطلسي.تشابه الشكل بين الساحل الغربي لأفريقيا والساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية مما يوحي بأنهما كانا متلاصقين. ومع ذلك لم يشر فانجر إلى طبيعة العوامل التي أدت إلى تزحزح القارات في نهاية العصر الكربوني وعدم تزحزح قارات العالم الحالية بنفس الصورة التي حدثت في الماضي.
    تابع نظرية زحزحة القارات
    تابع نظرية زحزحة القارات
    قدم فانجر كثيراً من الأدلة التي تشهد بأنه قد حدث تزحزح للقارات وأنه مازال حادثا كما يلي: تشابه التركيب الصخري والتطور الجيولوجي لقارة جندوانا القديمة والتي شملت أمريكا الجنوبية – أفريقيا الدرع العربي – شبه القارة الهندية استراليا – القارة القطبية الجنوبية.تشابه التاريخ الجيولوجي للعصر الكربوني الاسفل بصورة قوية في كل قارة جندوانا
    تابع نظرية زحزحة القارات
    تشابه الأقاليم المناخية القديمة في القارات المتباعدة حاليا والتي أستدل عليها بدراسة الرواسب والمفتتات وتحليلها – فقد اتضح مثلا وجود آثار لتعرية جليدية في جنوب افريقيا وجنوب أمريكا الجنوبية مما يوحي بأنها كانت أقرب للقطب الجنوبي عن الموقع الحالي . تشابه بعض الكائنات النباتية والحيوانية بهذه القارات والتي يصعب عليها الانتقال مسافات طويلة فوق المسطحات المائية من قواقع وغيرها وحيوانات ذات الأكياس مثل الكنغر والكوالا في كل من استراليا وأمريكا الجنوبية.

    قبول النظرية:


    وقد أكد الجيولوجيون تمزق كتلة بنجابا عبر المراحل التالية:أن القارات الحالية كانت خلال العصر الكربوني عبارة عن كتلة كبرى هي كتلة بنجايا.عندما اقترب العصر الترياسيمن نهايته، بدأت كتلة بنجايا في التمزق وأخذت أجزاؤها في الابتعاد عن بعضها بعضاً بصورة تدريجية وبطيئة. وأدى هذا التمزق إلى ظهور قارتين عظيمتين: لوراسيا في الشمال وجندوانا في الجنوب وكان يفصلهما بحر تيثس. ثم بدأت هذه الكتل في في الزحزحة في اتجاهين رئيسيين احدهما نحو خط الاستواء والآخر نحو الغرب.

    نقد النظرية:

    صحيح أنه يوجد تشابه بين النباتات والحيوانات في الكتل التي كونت جندوانا ولكن لماذا لا توجد الأفيال في استراليا وأمريكا الجنوبية ومدغشقر وتوجد فقط في كتلتي افريقيا والهند؟. إن التطابق غير دقيق بين ساحلي الأطلنطي الجنوبي وخليج غينيا إذ أن هناك فارقا مقداره 15 درجة بين الزاوية المحصورة بين ضلعي خليج غينيا. إن قوة الطرد المركزية وجاذبية الشمس والقمر ليست بقوى كافية لإحداث الزعزعة.

    نظرية انتشار القيعان المحيطية والصفائح التكتونية


    نشطت بعد نظرية فاجنر الدراسات الجيولوجية ودلت على وجود حركات كبرى انتابت القارات. تفترض النظرية الآتي:أن المحيط الأطلنطي تكون خلال 200 مليون سنة نتيجة للحركة في كل جانب بمقدار 1,5 سم في السنة وهو المعدل السائد في الحركة الآن. يتوسط كل من شمال المحيط الأطلنطي وجنوبه حافة ترتفع فوق قاع المحيط بثلاثة كيلومترات ويبلغ عرضها 100كلم .
    تابع نظرية انتشار القيعان المحيطية والصفائح التكتونية
    ترتبط الحافات المحيطية بوجود زلازل على طولها مما يوحي بأنها تمثل حدودا بين كتل صلبة أو صفائح فهي تمثل مناطق ضعف قشري.
    تتميز الحافات بنشاط بركاني يعمل على تصاعد مواد جديدة للسطح مما يجبر الكتل القديمة على التحرك.
    إن كل صفحة صلبة تحتوي على قشرة قارية وأخرى محيطية وتبلغ في مجموعها ست صفائح هي: الأوراسية, الاسترالية, الأفريقية, الهندية, الأمريكية, الباسفكية.
    اللوح الإفريقي: ويشمل كل أفريقيا حتى الحافة الوسطى للمحيط الأطلسى ونحو نصف المحيط الهندى الغربي.اللوح الأوراسى: ويمتد بين الحافة الوسطى للمحيط الأطلسى غربا والبحر المتوسط وسلسلة الجبال الالتوانية الحديثة جنوبا لتنتهى في المحيط الهادى.لوح أنتاركاتيكا: ويشمل على كتلة صخور القارة القطبية الجنوبية وتضم القارة القطبية الجنوبية مع الأطراف الجنوبية لكل من المحيط الهادى والأطلسي والهندى.
    نقد النظرية
    على الرغم من ان هذه النظرية استطاعت أن تفسر ما لم يستطع فانجر اثباته في نظرية الزحزحة (حمل الصفائح القارية وتباعدها في اتجاهات متناقضة ومن ثم اتساع المحيط) غير أن نظرية الألواح التكتونية قد قامت بهذا التفسير وذلك من خلال فرضية الغلاف الصخرى الذي يرتكز على غلاف يتميز باللدونة (الغلاف الوهن) حيث يمكن التحرك عليه ببطء شديد.
    تابع نظرية انتشار القيعان المحيطية والصفائح التكتونية
    ولكن على الرغم من ذلك تظل هناك مسائل هندسية ما تزال تحتاج إلى اجابة مثل:إن انتشار القيعان المحيطية يعني اما ازدياد حجم الأرض؟ أو قلة كثافتها بنسبة 45%؟ ليحدث التوزيع الحالي للقارات والمحيطات.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 6




    المحاضرة السادسة


    خصائص مياه البحار والمحيطات 1


    الأهداف والمحتويات
    تهدف هذه المحاضرة إلى التعرف على بعض خصائص مياه البحار والمحيطات, أما محتوياتها فتشمل:
    مقدمة
    الأملاح في مياه البحار والمحيطات.



    مقدمة

    تمثل المياه العذبة نسبة ضئيلة من الغلاف المائي وكذلك الجليد, فمعظم المياه تتركز في البحار والمحيطات وهي مالحة ولا تصلح للاستعمال البشري, ولكنها المصدر للمياه العذبة (دورة الماء في الطبيعة).ذكرنا سابقا أن المياه تتوزع على سطح الأرض بالنسب الآتية مياه البحار والمحيطات 86,5%
    المياه الأرضية 12,2% (وتضم المياه الجوفية)
    الأنهار والبحيرات 00,03%
    الغطاءات الجليدية 01,3% (معظمها فوق القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند)
    مياه الغلاف الغازي 00,001% (سحب وبخار ماء)

    دورة الماء في الطبيعة
    تابع مقدمة
    تتميز مياه البحار والمحيطات عن المياه العذبة بالآتي:حرارة المياه وكثافتها ولونها.الملوحة والمذاق المر نسبة لوجود أملاح معينة ذائبة.أهم ما تحتويه من أملاح هي: ملح الطعام وكلوريد المغنسيوم وكبريتات المغنسيوم وكبريتات الكلسيوم.
    تابع مقدمة:
    تقدر كمية الأملاح بحوالي 34,33 جرام في كل 1000 جرام, وتبلغ نسبة الملوحة 3,4%.نسبة لوجود هذه الأملاح فإن مياه البحر أثقل من المياه العذبة.تعتبر مياه البحار والمحيطات بيئة صالحة لنمو العضويات سواء كانت حيوانية أو نباتية.
    تابع مقدمة:
    يستطيع النبات مع ضوء الشمس أن يعمل على تحويل مواد عضوية إلى مواد غير عضوية.يلعب النبات دورا كبيرا في توفير الغذاء في مياه البحار والمحيطات.تعتبر كمية الأملاح في البحار والمحيطات ثابتة إلى حد كبير خاصة في المسطحات المائية البعيدة عن اليابس.
    الأملاح في مياه البحار والمحيطات:
    أهم الأملاح الموجودة في مياه البحار والمحيطات تتمثل في: (الكلورين والبرومين والكبريت والبوتاسيوم والصوديوم والكلسيوم والمغنسيوم). يحوي ماء البحر ملوحة مقدارها 34,33 جرام | 1000 ألف كيلوجرام, وعنصرا يمثل الكلورين والصوديوم: 29,541 جرام| كيلوجرام (وهما العنصران اللذان يؤلفان ملح الطعام).أنظر الجدول التالي:
    تابع الأملاح في مياه البحار والمحيطات:
    تابع الأملاح في مياه البحار والمحيطات:
    وتوجد في مياه البحار والمحيطات معادن بنسب وأوزان ضئيلة كالفضة والذهب والراديوم فلها أهمية من الوجهة التجارية.توجد عناصر أخرى مهمة تسمى بالعناصر المغذية وهي التي تستفيد منها النباتات في غذائها أهمها السيليكون والنيتروجين والفسفور. كما يدخل الحديد والزرنيخ والمنجنيز والنحاس ولكن بنسبة محدودة جدا.
    تابع الأملاح في مياه البحار والمحيطات:
    كما توجد غازات مذابة مثل الأوكسجين والذي إن أستهلك يصبح البحر خاليا من الكائنات الحية.تقدر كمية الأملاح التي تحتويها مياه البحار والمحيطات لو تبخرت بـ 2,18×10 أس 16 متر مكعب, وتقدر تلك الكتلة بما يزيد عن كتلة القارة الإفريقية بما فيها مدغشقر, أو قدر كتلة أوربا ثلاث مرات.يقرر الباحثون أن الصلة القائمة بين الأملاح ثابتة, وقد نجد تباينا في بعض الدراسات ويمكن رد ذلك لطرق أخذ العينات والتحليل. وجد ديتمار أن النسب المئوية لكل ملح منسوبة لمجموع الملاح كالآتي:
    تابع الأملاح في مياه البحار والمحيطات:
    تابع الملوحة
    تختلف ملوحة مياه البحار والمحيطات للسباب التالية:التبخر : تؤدي زيادة التبخر لزيادة الملوحة.الجليد: فحيث يكثر الجليد تقل الملوحة, لأن الجليد البحري في أغلبه عذب, كما أن الجبال والجزر الجليدية عذبة تماما, ولذلك تقل الملوحة في المحيط القطبي الشمالي وحول القارة القطبية الجنوبية.التساقط: سواء كان على شكل أمطار أو ثلج أو برد فكلما زادت كميته قلت الملوحة.الأنهار: عندما تصب كميات كبيرة من مياه الأنهار العذبة في البحار والمحيطات تقلل من ملوحتها.
    تابع الملوحة
    التيارات البحرية: تؤدي إلى نقل وخلط للمياه البحرية السطحية من عروض مختلفة. وبوجه عام تقل الملوحة أكثر إن اجتمعت الأسباب الثلاثة الأولى في مكان واحد كما هو الحال في البحر البلطي والذي لا تزيد الملوحة في على 8 في الألف. كما تزيد الملوحة في أصقاع البحار والمحيطات التي تقل فيها معدلات الأمطار ويزيد معدلات التبخر عن 37 في الألف كما هو الحال في البحر المتوسط وخليج المكسيك. ويسجل البحر الأحمر أعلى ملوحة في البحار المفتوحة بمقدار 41 في الألف.
    :توزيع الملوحة
    تصل الملوحة أدناها في شمال وجنوب المحيطات وتصل أقصاها بين دائرتي عرض 12 و 20 شمال وجنوب خط الإستواء وتتدنى كلما اقتربنا من القطبين.تتميز بحار المناطق الاستوائية بمعدلات ملوحة تقل نوعا عن نظائرها البحرية التي تهب عليها الرياح التجارية وذلك لوجود قدر كبير من السحب التي تحجب الإشعاع الشمسي والأمطار الغزيرة. أما المناطق التي تتعرض للرياح الشمالية فإنها تتعرض للتبخر الشديد بسبب صفاء السماء.
    :تابع توزيع الملوحة
    تتميز مياه المحيط الأطلسي بدرجة ملوحة مرتفعة وتصل في القسم الشمالي منه إلى أكثر من 3,7%.تبلغ الملوحة أقصاها قريبا من السواحل الأمريكية في المحيط الأطلسي الجنوبي بين الدائرتين العرضيتين 12 و21 جنوبا أو بين الساحل وخط الطول 10 غربا.تتراوح درجة ملوحة مياه الكاريبي بين 3,55 و 3,6 وتقل نوعا ما بجوار السواحل. كما تقل ملوحة سواحل خليج المكسيك بسبب تأثير مياه نهر المسسبي.
    :تابع توزيع الملوحة
    تنخفض الملوحة في البحار القطبية الشمالية حيث تبلغ درجتها 33 في الألف وكذلك المياه التي تحيط بالقارة القطبية الجنوبية حيث تبلغ 34 في الألف ويعزى ذلك إلى: انخفاض نسبة التبخر في العروض العليا. زيادة نسبة التساقط وانصهار الجليد. انتهاء عدد كبير من الأنهار في الحوض القطبي.تسمى الخطوط التي تربط بيمن المناطق المتساوية في درجة ملوحتها بخطوط الملوحة المتساوية وهي تتراوح في المحيطات بين 33 و 37 في الألف
    خاتمة
    إن التغيير الفصلي في ملوحة مياه البحار والمحيطات ليس كبيرا في العادة .قد التغير يصبح كبيرا لأسباب خاصة كما هو الحال في خليج البنغال والمياه المحيطية المواجهة لسواحل كل من بيرو وكالفورنيا بسبب انصباب كميات كبيرة من مياه الأنهار بالإضافة إلى تغيرات فصلية في التيارات البحرية.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 7

    المحاضرة السابعة

    خصائص مياه البحار والمحيطات 2

    حرارة ولون وكثافة مياه البحار والمحيطات


    أهداف المحاضرة:
    التعرف على بعض خصائص البحار والمحيطات والمتمثلة في:
    حرارة مياه البحار والمحيطات والعوامل المؤثرة فيها. لون مياه البحار والمحيطات والعوامل المؤثرة فيه.كثافة مياه البحار والمحيطات العوامل المؤثرة فيها.
    :المحتويات
    حرارة مياه البحار والمحيطاتالعوامل المؤثرة في حرارة مياه البحار والمحيطاتالاختلاف اليومي في درجات الحرارة: خطوط الحرارة المتساوية. لون مياه البحار والمحيطات.العوامل المؤثرة في لون مياه البحار والمحيطات.كثافة مياه البحار والمحيطات العوامل المؤثرة فيها.



    حرارة مياه البحار والمحيطات:
    كان يعتقد حتى منتصف القرن السابع عشر أن مصدر حرارة مياه البحار والمحيطات هو الحرارة المشعة من باطن الأرض. وأن حرارة المياه ترتفع كلما توغلنا في عميق المحيط.ولكن دلت نتائج الأبحاث الحديثة أن حرارة المياه تنخفض بالتدريج كلما توغلنا في عمق المحيط وبالتالي توصلوا إلى أن سبب حرارة المياه هو الإشعاع الشمسي.تساهم حرارة باطن الأرض والبراكين وبعض المواد المشعة كالراديوم في حرارة مياه البحار والمحيطات.
    تابع حرارة مياه البحار والمحيطات:
    تتراوح درجة حرارة المياه البحار والمحيطات بين 27,5 درجة مئوية و -1,7. تقع أدفأ المناطق المحيطية حول الدائرة الاستوائية بين دائرتي عرض 5 درجة شمالاً وجنوباً. وتقع أبرد المناطق بين دائرتي عرض 80 درجة شمال إلى نقطة القطب الشمالي, ومن دائرة عرض 75 درجة إلى 80 درجة جنوباً.
    تابع حرارة مياه البحار والمحيطات:
    العوامل المؤثرة في اختلاف درجة حرارة مياه البحار والمحيطات
    تختلف درجة حرارة مياه البحار والمحيطات من مسطح مائي إلى آخر على سطح الكرة الأرضية بل وتختلف في المسطح المائي الواحد ويعزى ذلك إلى ما يلي:الموقع الجغرافي للمسطحات المائية ومدى بعدها عن الدائرة الاستوائية. مقدار زاوية سقوط أشعة الشمس فوق المسطحات المائية, وطول الفترة الزمنية التي تتعامد فيها هذه الأشعة على سطح المياه.متوسط عدد ساعات شروق الشمس اليومية أو الفصلية أو السنوية فوق المسطحات المائية.
    تابع العوامل المؤثرة في اختلاف درجة حرارة مياه البحار والمحيطات:
    تابع العوامل المؤثرة في اختلاف درجة حرارة مياه البحار والمحيطات:
    تغير الأحول المناخية فوق المسطحات المائية, والتي تؤثر في درجة حرارة المياه السطحية (الرياح السائدة, مدى تراكم السحب كمية الأمطار الساقطة).مدى قدرة المياه على امتصاص الأشعة الشمسية ومدى مقدرة الأخيرة على التغلغل في المياه شبه السطحية.أثر حركة المياه البحرية من تيارات بحرية وحركة المد والجزر.
    الاختلاف اليومي في درجات الحرارة:
    الاختلاف اليومي في درجات حرارة المسطحات المائية اختلاف طفيف إذ لا يزيد على نصف درجة مئوية, وتصل الحرارة درجتها العظمى في الفترة ما بين الساعة الواحدة والثانية والنصف بعد الظهر. أما النهاية الصغرى لدرجة الحرارة فتسجل فيما بين الخامسة والثامنة صباحا, أما أثناء الليل فيكون البحر أدفا من الهواء الذي يعلوه.
    تابع اختلاف اليومي في درجات الحرارة:
    تابع اختلاف اليومي في درجات الحرارة:
    جدول يوضح متوسط درجة حرارة المياه السطحية بالمحيط الاطلسي
    :خطوط الحرارة المتساوية
    تعرف خطوط الحرارة المتساوية في مياه البحار والمحيطات بأنها عبارة عن خطوط إنشائية تصل بين مواقع المسطحات المائية التي تتساوى في درجة حرارتها. يشير المتوسط السنوي لخطوط الحرارة المتساوية للمياه السطحية بالبحار والمحيطات في النصف الشمالي من المحيطات (إلى الشمال من الدائرة الاستوائية) أعلى منها في النصف الجنوبي إذ يبلغ متوسطها بين دائرتي عرض 60-70 شمالا نحو 42 درجة فهرنهيت, بينما بالنسبة للمسطحات المائية الواقعة في نفس هذه العروضى في النصف الجنوبي يبلغ 22 درجة فهرنهيت. ويعزى ذلك إلى:
    :تابع خطوط الحرارة المتساوية
    :تابع خطوط الحرارة المتساوية
    تأثر الرياح الباردة في نصف الكرة الجنوبي.
    اختلاف توزيع اليابس والماء في نصفي الكرة الأرضية.

    يلاحظ أن خطوط الحرارة المتساوية تسير إلى حد كبير موازية لدوائر العرض في نصف الكرة الجنوبي. كما نجد أن حوالي نصف مساحة سطح البحار والمحيطات يزيد متوسط الحرارة فيه عن 20 درجة مئوية.

    لون مياه البحار والمحيطات:


    يؤدي انعكاس الضوء على سطح مياه البحار والمحيطات إلى اختلاف الون مياهها.
    يتكون من انعكاس الأشعة الزرقاء بدرجة أكثر من غيرها وتوغلها بدرجة أكبر نفس الأمر الذي يعطي السماء نفس اللون.
    إن اللون العادي لمياه البحار والمحيطات يتراوح بين اللون الأخضر والأزرق والأخير هو الغالب. ولكن يتأثر لون مياه البحار والمحيطات بالآتي:
    السحب وبالأمواج وبمدى ارتفاع الشمس.
    يتأثر لون المياه الضحلة بلون الرواسب التي تفترش القاع.
    تابع لون مياه البحار والمحيطات:
    تابع لون مياه البحار والمحيطات:
    إن الكمية القليلة من المياه لا لون لها حتى مع انعكاس الضوء عليها. أما المياه في الأعماق فتظهر زرقاء بين 13,5 و 16 قامة. تميل مياه البحار الهامشية للون الأخضر. بينما تميل مياه البحار المفتوحة للون الأزرق.أثبتت كثير من التجارب العلمية أن:يسود اللون الأزرق سطح المياه في أواسط المحيطات خاصة في الجهات المدارية وشبه المدارية.يسود اللون الأخضر في سطح المياه القريبة من السواحل والمياه الضحلة والمياه القطبية.
    العوامل المؤثرة في لون مياه البحار والمحيطات:
    يتميز بحر الشمال في أجزائه الشمالية والوسطى بالزرقة الداكنة.وتتميز المحيطات الثلاث بالزرقة العميقة الداكنة.هناك عدة عوامل تؤثر في اللون:تكوين الشعاب المرجانية: تضيف للمياه الضحلة اللون الأزرق الداكن والأزرق الفاتح.تؤثر الطحالب البحرية في تشكيل لون البحر فقد تبين ان المياه البنية التي تميل للحمرة بكل من البحر الأحمر وخليج كالفورنيا تعزى لإنتشار الطحالب الحمراء.
    تابع العوامل المؤثرة في لون مياه البحار والمحيطات:
    عندما تقل بالمياه الكائنات من الفيتوبلانكتون والزوبلانكتون فإن لون المياه يصبح أزرقا داكنا كما هو الحال في بحر سارجاسو, فاللون الأزرق الداكن هو اللون الصحراوي للبحر حين تنعدم فيه الحياة. في مصبات الأنهار تصبح المياه البحرية باللون البني أو الأصفر لكثرة الرواسب كما هو الحال في البحر الأصفر شرق الصين نسبة لتدفق رواسب نهر الهوانج هو. تلعب العواصف دورا فمياه القنال الإنجليزي تصبح خضراء بعد العواصف لوجود كائنات طباشيرية دقيقة عالقة.
    :كثافة مياه البحار والمحيطات
    تتشكل كثافة المياه تبعا لاختلاف كل من درجة الحرارة ونسبة
    الملوحة بالمياه والضغط الواقع عليها (اختلاف عمق المياه)يؤدي انخفاض درجة حرارة البحار والمحيطات ونسبة ملوحتها (التساقط – زوبان الجليد) إلى قلة كثافة المياه فيها.ينتج عن عمليات التبخر الشديدة إلى ارتفاع نسبة الملوحة ومن ثم ازدياد كثافة مياه البحار والمحيطات.
    :تابع كثافة مياه البحار والمحيطات
    :تابع كثافة مياه البحار والمحيطات
    :تابع كثافة مياه البحار والمحيطات
    إن كانت كثافة المياه السطحية بالبحار والمحيطات أعلى من كثافة المياه التي تقع أسفلها مباشرة فينتج عن ذلك حدوث تيارات رأسية بالمياه تتجه من أعلى إلى أسفل (تتجه المياه الأعلى كثافة أسفل المياه الأقل كثافة). يبلغ متوسط درجة كثافة المياه السطحية للمحيط 1,0250سم مكعب (تحسب الملوحة بالجرام لكل سنتمتر مكعب).
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    العمر
    24
    المشاركات
    932

    افتراضي 9

    المحاضرة التاسعة

    حركة مياه البحار والمحيطات

    الأمواج


    الأهداف والمحتويات:
    الأهداف: التعرف على:
    كيفية نشاة الأمواج وقوتها وآثارها. المحتويات:نشأة الأمواج.العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج.قوة الأمواج.مضعفات الأمواج.الأمواج الزلزالية.
    نشأة الأمواج:
    تنشأ معظم الأمواج من هبوب الرياح والعواصف على الماء. غير أن الأمواج قد تنشأ بتأثير حركات المد والجزر والزلازل والبراكين في قاع المحيط.أهم ما يميز حركة الموجة أنه حينما تمر على سطح الماء بسرعة معينة، فإن المياه نفسها تعلو وتنخفض في حركة متسقة منتظمة. وهناك ارتباط بين طول الموجة وقوتها، وعمق المياه، وهو يقاس بعمليات حسابية تفسر الاختلاف في اتجاه أو خط سير الأمواج التي تنشأ في مياه عميقة، وحين تصل إلى مياه ضحلة.
    تابع نشأة الأمواج:
    وتتباين المجموعات الموجية بحسب طريقة ومكان نشأتها وسرعتها واتجاه حركتها، فبعض المجموعات تنشأ لتموت، وبعضها يقطع مسافات هائلة، قد يصل بعدها إلى السواحل عالياً فيحدث التخريب والتدمير.ولكل موجة ارتفاع يقاس من قاعها إلى قمتها، ولها طول يعبر عنه بالمسافة بين قمتها وقمة الموجة التالية لها.يقصد بمدة الموجة فهو الفترة الزمنية بين لحظتي مرور قمتين متتاليتين بنقطة معينة. وهذه المقاييس متغيرة وغير ثابتة، وترتبط بعمق المياه وحركة الرياح.
    تابع نشأة الأمواج:
    إن كتلة المياه لا تتحرك ولا تنتقل مع الموجة، ولكن الذي ينتقل هو الطاقة الدافعة. فجزيئات الماء تتحرك في مسار دائري أو بيضاوي يتعامد على خط مرور الموجة، ثم تعود قريباً جداً من مكانها الأصلي. ولو تحركت كتل الماء مع الأمواج بالفعل لأصبحت الملاحة البحرية مستحيلة ولزادت خطورة السكن بجوار السواحل البحرية.
    تابع نشأة الأمواج:
    ويمكن تمثيل حركة الموجة بقطعة من الفلين تطفو فوق مياه متماوجة، فإنها تعلو وتنخفض مع الموج، ولكنها لا تكاد تغير موضعها ما لم تجرفها بالفعل رياح أو تيار مائي. وشبيه بذلك تمايل سنابل القمح، وتموجها مع الريح.تنشأ أكبر الأمواج في المحيطات لاتساع المجال الذي يُعبّر عنه بطول الامتداد، وهو المسافة التي تقطعها الأمواج مدفوعة برياح دائمة الهبوب في اتجاه واحد، دون أن يعترضها عائق. كلما كبر امتداد الأمواج كلما ازداد ارتفاعها، فامتداد الأمواج الضخمة في المحيط لا يمكن أن تنشأ في بحر ضيق أو خليج لأنها تحتاج إلى رياح شديدة السرعة.العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج:
    أجريت ابحاث عدة لتوضيح العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج وتوصلت إلى أنه حينما تهب رياح ذات قوة معلومة لفترة أو لمسافة غير محدودة على سطح المياه تنشأ أمواج لها ارتفاع ومدة معينة، وإلى أن يصل كلٌّ أقصاه، يُمكن تقرير ما يأتي:يزداد ارتفاع الموجة مع ازدياد المسافة التي هبت عليها لرياح.كلما ازدادت فترة هبوب الرياح، ازدادت سرعة حركة الأمواج، وبالتالي تزداد فترات الأمواج وارتفاعاتها.
    تابع العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج:
    حين تهب الرياح بعيداً عن عرض المحيط متغايرة مضطربة، ولكنها تتجه بوجه عام نحو الساحل، فإن سطح الماء لا يبقى منبسطاً هادئاً، بل يستجيب للضغوط المتقاربة فيتموج ما بين ارتفاع وانخفاض متعاقبين، وتتجه الأمواج مع الإتجاه العام لهبوب الرياح العاصفة التي تسيطر على حركتها نحو الساحل.
    تابع العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج:
    يتخذ البحر مظهراً مضطرباً تختلط فيه الأمواج وتتضارب، إلى أن تخرج من حيز العاصفة، فيقل ارتفاعها، وتزداد المسافة بين قمم الأمواج المتتالية، وتتحرك الأمواج بسرعة قد يصل مداها إلى 250 كيلو متر/ ساعة. أما في المياه الضحلة فينتابها تغير مفاجئ، إذ تُبطئ في سرعتها، نظراً لتأثير عملية سحب القاع الضحل لها.تتميز الأمواج الصغيرة التي كونتها الرياح قريباً من الساحل بأنها رأسية ذات قمم واضحة، يغطيها الزبد الأبيض أثناء قدومها إلى الساحل.
    تابع العلاقة بين الرياح وحركة الأمواج:
    تتحرك الأمواج تتحرك دائماً حركة حرة لا يعترضها عوائق، ولكن أحياناً تعترض طريقها تيارات المد، أو تتحرك في اتجاه مضاد لها، فيضطرب لالتقائهما البحر ويثور، وتصبح الملاحة صعبة، وقد تغرق السفن، أو تظل بضعة أيام تتقاذفها الأمواج. غير أنه حينما يحدث هذا الإلتقاء بعيداً عن السواحل، فإنه يعمل على حمايتها من فعل الأمواج، إذ أن التقاء تيارات المد بالأمواج العاتية بعيداً عن الساحل يعمل على تكسيرها، فيقل ورود الأمواج التي ترتطم بالساحل.مضعفات الأمواج:
    تعمل المياه الضحلة والأرصفة الصخرية والجزر الساحلية عند فتحات الخلجان على اضمحلال الأمواج. فالأمواج الطويلة التي تندفع من عرض المحيط نحو السواحل الشمالية للولايات المتحدة، فلا تصل إليها بكامل عنفوانها، إذ يُستهلك قسم كبير من طاقتها أثناء مرورها بالشطوط الصخرية والتلال البحرية والجزر المتاخمة للسواحل، كما تعمل الشعاب المرجانية أيضاً على إستنفاذ طاقة الأمواج، حيث تتكسر عليها، فتصل إلى السواحل ضعيفة، وقد لا تصلها إطلاقاً.
    تابع مضعفات الأمواج:
    يعمل الجليد والثلج المتساقط والأمطار على تهدئة قوة الأمواج، وقد تقضي عليها. فالأمواج تتكسر على حواف الجليد، كما تعمل بلوراته على تخفيف حدتها، وهطول المطر المفاجئ يستنفذ طاقة الموج العالي.

    قدرة الأمواج:


    تتحرك الأمواج في المسطحات المائية الجنوبية حركة حرة، فهي لا تتكسر على السواحل، وإنما تدور حول الأرض، وهي تفوق أمواج المسطحات المائية الأخرى في طولها واتساع قممها، ولكنها ليست أكثر الأمواج ارتفاعاً. يبلغ أقصى ارتفاع تبلغه الأمواج نحو 7,5 متر، ولكن ارتفاع أمواج العواصف قد يصل إلى ضعف ذلك الرقم. وأقصى رقم سُجّل لارتفاع الأمواج بلغ 33.6 متراً ولكن ذلك نادر الحدوث.
    تابع قدرة الأمواج:
    لا يقتصر تأثير الأمواج في عرض البحر على تحطيم السفن وإزهاق الأرواح، ولكنه يتعدى ذلك إلى السواحل.حين تصطدم الأمواج العاتية بالسواحل فإنها تُحطم المباني، وتُحيل الفنارات والأرصفة وكاسرات الأمواج وغيرها من المنشآت الساحلية أنقاضاً.من السواحل التي تتعرض للتدمير الشديد بفعل الأمواج: سواحل أرخبيل تيرادلفويجو في أمريكا الجنوبية، والسواحل الغربية للولايات المتحدة.
    تابع قدرة الأمواج:
    حين تعصف الزوابع الإعصارية مُحدثة أمواجاً ضخمة ترتطم بصخور السواحل بعنف، ترفع معها أطناناً عديدة من الصخر، وكثيراً ما يُسمع صخب الأمواج التي ترتفع إلى نحو 18 متراً على بعد ثلاثين كيلو متراً من السواحل. مما يدلل على قدرة الأمواج الضخمة أنها استطاعت أن تحطم حاجز الأمواج على ساحل اسكتلندا، وأن ترفع كتلة من الصخر والخراسانة تبلغ زنتها 1350 طناً إثر عاصفة عام 1877م. وبعد مرور خمسة أعوام هبت عاصفة أخرى استطاعت أمواجها أن تكتسح الحاجز الجديد الذي بلغت زنته 2600 طناً.
    تابع قدرة الأمواج:
    والأمواج عامل هام من عوامل النحت والإرساب، فهي تُحطم السواحل، وتنحت في تكويناتها، وتعمل على تآكلها، وتُكون الكهوف والمغارات البحرية، وتنتزع كميات كبيرة من رمال الشواطئ، كما أنها قد تُرسب مكونة حاجزاً أو جزيرة صغيرة.

    :الأمواج الزلزالية

    يطلق اسم الأمواج المديّة على نوعين من الأمواج، ليس لأحدهما صلة بحركات المد. والنوع الأول ينشأ عن الزلازل التي تحدث في قاع المحيط، والثاني تسببه الرياح الشديدة أو العواصف العاتية.تنشأ معظم الأمواج الزلزالية البحرية التي يُطلق عليها تسونامي في الأخاديد والأحواض البحرية العميقة. ففي أخاديد أتكاما وألوشيان واليابان، نشأت أمواج أطاحت بحياة الكثيرين من البشر. فمثل هذه الأخاديد تحتل من قاع المحيط مكاناً ضعيفاً غير ثابت يصيبه عدم الإتزان، مما يولد الكثير من الزلازل التي تسبب الأمواج الثائرة الكبيرة، التي تخرب المنشآت الساحلية.
    :تابع الأمواج الزلزالية
    قد تعرضت سواحل كثيرة لدمار تلك الأمواج التسونامية خلال فترات التاريخ، منها بعض سواحل الشرقي للبحر المتوسط، وسواحل شبه جزيرة أيبريا، وسواحل غرب أمريكا الجنوبية، وسواحل اليابان وجزر هواي.
    :تابع الأمواج الزلزالية
    حدث زلزال في أخدود ألوشيان الذي يبعد عن جزر هاواي بحوالي 3700 كيلومتر, فنشأت عنه أمواج هائلة، بلغ طول الموجة بين كل قمتين متتاليتين حوالي 145 كيلومتراً، ووصلت الأمواج إلى جزر هاواي في سرعة مذهلة بلغت نحواً من 750 كيلو متراً في الساعة. وقد تعاون المختصون في الزلازل والأمواج والمد في وضع نظام لحماية جزر هاواي، وذلك بإنشاء شبكة من محطات التنبؤ موزعة في المحيط الهادي، لتحذير سكان الجزر من أخطار تلك الأمواج المدمرة.
    أرجو منكم أن تدعو الله لي أن يحقق لي ما تمنيت و ما سأتمنى قريباً

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •