الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 10 من 49

الموضوع: اسئلة من المستويات الماضيه اطلعوا عليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    Important2 اسئلة من المستويات الماضيه اطلعوا عليها

    السلام عليكم من شان عيونكم رجعت احمل لكم الاسئله مره ثانيه علما انها اشتغلت الروابط عندي بس بنزلها لكم على طول

    اسئلة لمحتوىء مبادىء الاداره

    ثالثاً : أسئلة وأجوبة (شاملة من محتوىالمقرر)




    *: أسئلـــة أختبار مبـآدئ الــآآدــآآآره ....^_*


    الاسئلة اختياريه

    بس الاخت اللي نقلتها نقلت الاسئلة بسرعه بدون الخيارات لان المراقبات ما يسمحون لنا بنقل الاسئلة



    الاختبارات كلها اسئلتها اختيار من متعدد مرات تكون الخيارات 3 و مرات 4




    اسئلة مراجعة لمحتوى الصحه واللياقة
    هذي اسئلة لمادة الصحة و اللياقة للمعتقل شامله المنهج كله

    الملف بالمرفقات


    [IMG]http://www.*********/vb/images/attach/pdf.gif[/IMG]اسئلة الصحة واللياقة كاملة مع الحل (من 1- 14 ).pdf‏ (1,001.5 كيلوبايت, المشاهدات 360)


    اسئلة مراجعة المحتوى لمهارات التعليم والتفكير
    هذي اسئلة عملها طلبة المستويات الماضيه كمراجعه للمادة بعد ما درسوها

    الملفات بالمرفقات

    [IMG]http://www.*********/vb/images/attach/pdf.gif[/IMG]اسئلة مهارات التعليم والتفكير كاملة مع مراجعة للمواضيع.pdf‏ (658.5 كيلوبايت, المشاهدات 1091)[IMG]http://www.*********/vb/images/attach/doc.gif[/IMG]مراجعة شاملة لمادة مهارة التعلم والتفكير من المحاضرة الأولى وحتى السابعة.doc‏ (210.5 كيلوبايت, المشاهدات 505)[IMG]http://www.*********/vb/images/attach/doc.gif[/IMG]مراجعة شاملة لمادة مهارة التعلم والتفكير من المحاضرة الثامنه وحتى الرابعه عشر.doc‏ (161.0 كيلوبايت, المشاهدات 467

    اسئلة مراجعة لمحتوى مادة تقنية المعلومات
    أسئلة عملها طلبة المستويات الماضيه كمراجعه لهم بعد دراسة المنهج

    الاسئلة بالمرفقات و هذي الاسئلة نصح فيها د. محمد العنزي كمراجعه لنا

    فيه احتمال تلقون تكرار بالاسئلة لانها لطالبين مختلفين


    [IMG]http://www.*********/vb/images/attach/rar.gif[/IMG]أسئلة تقنية معلومات.rar‏ (144.0 كيلوبايت, المشاهدات 944)

    وبعض المواد مانزلت الاسئله انشاءلله ادورعليها وانزلها لكم


    مع ودي ووردي



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    مادري شفيها الروابط ماشتغلت والله عندي شغاله المهم بنسخها لكم ع طول
    أسئلة أختبار (( مبـآدئ الإداره )) للدكتور ..(( ندير عليـآن ))

    1- قرار السلطه هوو ؟؟
    2- الدافع هوو ؟؟
    3- الأتصال الفاعل هوو؟؟
    4- التعزيز السلبي هوو؟؟
    5- الرقابه الإستراتيجيه ؟؟
    6- نعني بمصطلح (( objectives
    7- الأهداف التكتيكيه تكون على مستوى أي إداره؟؟
    8- القرارات المبرمجه هي ؟؟
    9- الأتصالات العنقوديه هي ؟؟
    10- ضمن نظرية التوقع المنافع ..هي ؟؟
    11- ضمن نظرية ERGحاجات الأنتماء هي ؟؟
    12- أركان القرار هي ؟؟
    13- كتابة السيناريوهات هو ؟؟
    14- حل مشكلة problem solving نعني به ؟؟
    15- تطوير بدائل وتقييمها يدخل ضمن عملية ؟؟
    16- خطه لأحداث طارئه يتم إعدادها ؟؟
    17- الزبائن يندرجون ؟ الخيارات كانت ( ضمن البيئه الخاصه – ظروف البيئه الطبيعيه ... الخ ..
    18- نظرية الشخصيه الناضجه ؟؟
    19- نظرية ( × )


    20- نظرية ( Y
    21- العوامل المؤثره في السلوك الأخلاقي هي ؟؟
    22- أنتشار الأشاعات والأكاذيب المتعلقه بموضوع الأتصال هي مرتبطه بـ إستراتيجية ؟؟
    23- ضمن المبادئ الإداريه الـ 14 لفايول هناك مبدآء السلطه والمسؤليه نعني ؟؟
    24- قسم هرم ماسلو ؟؟
    25- الجوانب التي تؤثر في بناء ثقافة المنظمه ؟؟
    26- ضمن التنوع الثقافي في منظمات الأعمال نعني بالتكامل الهيكلي ؟؟
    27- فريدريك تايلور نشر كتاب بعنوان ( مبادئ الأداره الحديثه في سنة ؟
    28- السقف الزجاجي هو ؟؟
    29- الجدران الزجاجيه هي ؟؟
    30- في إطار أبعاد بيئة الأعمال الدوليه المشاكل المرتبطه بعدم الأستقرار تدخل ضمن ؟؟< الخيارات كانت ( الأقتصادي – السياسي-الأجتماعي – الاقتصادي والأجتماعي معا ..
    31- ضمن أنواع الخطط الموازنه تدخل في نطاق الخطط حسب << الخيارات (( المدى الزمني أو الأستخدام أو الشموليه أو التفصيل
    32- ضمن الظروف التي يتخذ في ظلها القرار المخاطره نعني بها ؟؟
    33- ضمن نماذج صناعة القرار ( النموذج السلوكي للقرار هو ؟؟
    34- ضمن إدارة المعرفه knowledge ment أنواع المعرفه هي ؟؟
    35- يظهر التنظيم في ؟؟
    36- الهيكل التنظيمي الغير رسمي هو هيكل ؟؟
    37- التصميم الوظيفي هو ؟؟
    38- مصطلح توسيع العمل يتعلق بـ ؟؟
    39- الرأس المال المعرفي intellectualcapitl هو ؟؟
    40- فاعل لكن غير كفؤ نعني به ؟؟<
    41- ركز تايلور في دراسته على ؟؟
    42- الكفاءه ضمن الأداء التنظيمي نعني بها ؟؟
    43- Work simplification هو مصطلح ظهر ضمن بحوث ودراسات؟
    44- من رواد الإداره العلميه ؟؟
    45- يستخدم مصطلح مدخل Approach ليدل على ؟؟
    46- القواعد المتعلقه بمحاربة الفساد تدخل ضمن تحديات المنظمه فيما يخص ؟؟
    47- الفاعليه ضمن الأداء التنظيمي نعني بها ؟؟
    48- جمعيات حماية المستهلك تدخل ضمن ؟؟
    49- ماريا غرانا نالت جائزة أحسن مديره في أسبانيا لسنة ( 2008 ) لأنها ؟؟
    50- القدره على العمل مع الآخخرين بشكل جيد يدخل ضمن مهارات المدير ؟؟
    51- نعني بـأدوار المدير القراريه ؟؟
    52- مدراء الأداره العليا ؟؟
    53- مفهوم الأداره ؟؟
    54- مدراء الأداره الوسطى ؟؟
    55- المدير هو ؟؟
    56- الرقابه ؟؟
    57- التوجيه ؟؟
    58- التخطيط ؟؟
    59- يتم تصنيف نشاطات الأعمال في الممكله العربيه السعوديه على أنها الصغيره اذا كان عدد العمال ؟؟
    60- من المفاهيم الخاطئه عن الشخصيه المبادره ؟؟
    61- اللوبي هوو ؟؟
    62- لا يوجد دور إجتماعي للمنظمه واالتركيز على الربح فقط مرتبط بـ ؟؟
    63- ملينون فريدمان يرى أن ؟؟>عاد فيه خيارات بس مالحقت اكتبها
    64- المنظمه الأخلاقيه وضع دستور أخلاقي مكتوب يتعلق بـ ؟؟
    65- في إطار المداخل المختلفه لتفسير الأخلاق بالنسبه للمدخل النفعي ؟؟
    66- مصطلح بالأنقلش انو المنظمات تهتم بـ أيش < مالحقت أكتبه .
    67- منتجات آمنه الأستعمال ونوعيه جيده وإعلان صادق يدخل ضمن متطلبات تقييم الأداء الأجتماعي تجاه ؟؟
    68- حسب ماكس فيبر الخيارات كانت:::( يجب وضع قواعد وأجراءات عمل غير رسميه _ يجب وضع هيكله غير واضحه للسلطه _ يجب عدم فصل الإداره عن الملكيه يجب وضع هيكله واضحه للسلطه))



    *: http://www.*********/vb/t236298.html#ixzz1bEDWzQXn

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    407

    افتراضي

    ألله يعطيك العافيه نحتاج مواضيع كذا ..مع وردي وودي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    العمر
    21
    المشاركات
    1,071

    افتراضي

    يسلمووو دمعة فرح ... يعطيكي العافية ما تقصري

    علم إجتماع
    مستــــوى ثاني



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    تلخيص للتحرير العربي بنزلها ع اجزاء اوكي


    اليكم تلخيص محاضرات التحرير العربي من الاولىالى الثالثة عشر_اسئله واجوبه

    المحــــــــــاضرهالاولى

    الفصول المقرره (( قواعد الاملاء - علامات الترقيم ))
    ووزعتالمقررات في هذ الفصل الى 15 محاضره
    المحاضره الاولى :
    تمهيد وتعريفبالمــآده وللمقرر

    المحاضره الثانيه :
    همزة الوصل والقطع
    في( الاسماءوالافعال والحروف)

    المحاضره الثالثه :
    الهمزة المتوسطه .. آكثر انوآعالهمزآت التي يقع فيهآ الطلبه في الخطآ

    المحاضره الرابعه :
    الهمزةالمتطرفه < وهي التي تآتي في آخر الكلمه ..

    المحاضره الخامسه :
    تدريباتوهي عبآره عن : نص تطبيقي يتناول قضية الهمزه في اول الكلمه او في وسطها او فياخرها وما يعتريها من احكام والاخطاء والثغرات او الامور المتشابهه التي يقع فيهاالطالب
    ..
    المحاضره السادسه :
    الألف اللينة وتدعى بالاملاء ( الالف الممدودهوالمقصوره )
    المحاضره السابعه :
    التاء المفتوحة ( المبسوطـه ) والمربوطة > ونتناول في هذه المحاضره
    ال الشمسية - ال القمرية

    المحاضره الثامنه :
    نصتطبيقي حول الالف اللينة ورسـم التاء المفتوحه والمربوطه و ال الشمسية و ال القمرية ..

    المحاضره التاسعه :
    حول الحذف ... < هي الحروف التي تنطق ولا تكتب ..( حذف همزه الوصل من الاسم والفعل ) ( حذف الالف من بعض الاسمـآء + الفعل ) ( حذفالالف من اسم الاستفهــآم ) ( حذف الالف من الحروف ) ( حذف النون + الوآو + اليــآء)
    المحاضره العاشره :
    حول الزياده ...< هي الحروف التي تزيد في الخط ..( زيآده الواو + الالف الفآرقـه ) ( الوصل بين كلمتين ( متلآزمتيـن ).. ) ..

    المحاضره الحاديه عشر :
    نص تطبيقي للحذف والزياده و (( الوصل بين كلمتين ))
    _________________
    وماتبقي من المحاضرات هو من الشق الاخر من الكتابالثاني ..

    (الاسس الفنية للكتابة والتعبير)

    والمقرر علينا في هذهالماده من الكتاب هي (( المقاله – الرساله – التقرير – التلخيص((
    المحاضرهالثانيه عشر :
    المقاله والرساله مع التطبيق لكل منهم

    المحاضره الثالثه عشر :
    التقرير ((كيف نكتب تقرير)) والتلخيص

    المحاضره الرابعه عشر :
    علاماتالترقيم ومواضعها مع التطبيق

    المحاضره الخامسه عشر :
    البحث في المعاجمالقديمه والحديثه
    _________________________________________














    المحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاضرهالثانيه

    همزه الوصل والقطع في الافعال والاسماء والحروف
    **************

    س/الى كم قسم تنقسم الهمزه؟
    الهمزه بصورة عامه تنقسملثلاث أقسام:
    1)
    الهمزه في اول الكلمه:هي موضوع هذه المحاضره وتكون اما همزة وصلاو همزة قطع.
    2)
    الهمزه في وسط الكلمه:وتدعى بالهمزه المتوسطه وهي من اكثرالهمزات دقه في التفصيل
    وتحتاج لمهاره لفهم قواعدها والتطبيق عليها.
    3)
    الهمزهفي آخر الكلمه:ويطلق عليها الهمزه المتطرفه.
    ________________________
    س/اذكرهمزة الوصل؟
    همزه وصل: هي الف تقع في اول الكلمه لاتوضع فوقها او تحتها همزه وهيساكنه دائما ولا تقبل حركات الاعراب ( فتحه - ضمه - كسره ).
    ___________________
    س/ماسبب تسميتها بهمزة الوصل؟
    سبب التسميه لانهيتوصل بها الى النطق بالساكن .
    _______________________
    س/اذكر همزةالقطع؟
    همزه القطع : هي الف تقع في اول الكلمه وتوضع فوقها او تحتها همزه وتقبلحركات الاعراب .
    ____________________



    س/ماالفرق بين الهمزتين؟
    الفرق بينالهمزتين

    الوصل ساكنه دائما اما همزه القطع متحركه تكون مفتوحه او مضمومهاو مجروره او ساكنه .
    الوصل لاينطق بها الا في اول الكلام وتسقط في وسط الكلاماما القطع ينطق بها في البدء والوصل .
    _______________________
    س/ماهي مواطنالهمزه؟

    الوصل : الافعال - الاسماء
    القطع : الفعل - الاسم - الحرف - ضمائر
    __________________________
    س/الى كم قسم تنقسم الافعال ؟

    1-
    ماضي . مضارع . امر .
    2-
    الثلاثي . الرباعي . الخماسي . السداسي .
    _____________________
    س/ماهي مواطن همزه الوصل ؟
    فيالافعــــــــال
    *
    الأمر من الفعل الثلاثي مثل: (اكتب،اقرأ)
    *
    الماضي والأمر منالفعل الخماسي مثل :(اشترى،أشتر)
    *
    الماضي والأمر من الفعل السداسيمثل:(استولى،أستّول)
    _____________________
    فيالاسمـــــــــــاء
    *
    الأسماء السبعه مثل: (اسم،ابن،ابنة،امرؤ،امرأه،اثنان،اثنتان)
    *
    مصادر الأفعال الخماسيه مثل :(اندفاع،ابتكار)
    *
    مصادر الأفعالالسداسيه مثل:(أستخراج،استيلاء،استقبال)
    ____________________

    ملاحظه (الفعل الماضي في الافعال الخماسيه والسداسيه همزته تكون همزةوصل)
    **************
    س/ماهي مواطن همزة القطع؟
    فيالافعــــــــــال:

    *
    الماضي والمضارع من الفعل الثلاثي مثل: (أكل،يأكل) (أمر، يأمر) (أسر،يأسر)
    *
    الماضي والمضارع والأمر من الفعل الرباعي.
    *
    المضارعمن الافعال الخماسيه.
    __________________
    ملاحظه (الفعل المضارع في جميعاحواله تكون الهمزه همزة قطع دائمآ
    *************
    فيالاسمـــــــــــــــاء:
    *
    مصادر الافعال الثلاثيه مثل:(أكل،أسر،أمر)
    *
    مصادرالافعال الرباعيه مثل:(إكرام،إسلام،إعلام،إنجاز)
    *
    الجمع من (اسم، أسماء) (ابن،أبناء)
    الاسماء التي لاتندرج تحت قاعده همزه الوصل تكون همزه قطع .
    _________________
    في الحــــــــــروف:

    وهي الحروف التي تؤدي معنىفي غيرها ( أ . اذ . إذن . ألا .ألأ . إلى . ام .أما . أماَ. إماَ . أن . أنً . إنً . أو . أي . أيً . أياً ) س/ماهي وظيفة حرف الواو؟
    وهـــــــــــــــــتيوظيفتين:
    1/
    حال انضمامه إلى حرفين فيشكل لنا اسم أو حرف..الخ
    2/
    حال كونهمفرد دون ان ينضم إلى اي حرف آخريعطينا معنى العطف.


    س/ماهي وظيفة حرفالباء؟
    أما حرف الباء يؤدي معنى الإستعانه ويؤدي وظيفة الجر..
    وهناك حروفكثيره لايكون لها اي معنى إلا بإنضمامها إلى حروفأخرى)
    __________________
    في الضمــــــــائر:
    الضمائر التي تبتديء بهمزههي الضمائر التي تختص بنا وتكون محط إهتمامنا فقطمثلآ:
    (أنا،أنت،أنتي،أنتم،أنتما.....ألخ(

    وهي كلها تبدأ بهمزة قطعدائمآ...

    وأيضآ أسماءالإشاره.
    ______________________________________













  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    المحـــــــــــــــــــاضرهالثالثه

    الهمزة في وسط الكلمة
    س/تعريف الهمزة المتوسطة؟
    هي الهمزةالواقعة في وسط الكلمة
    __________________
    س/ما يجب مراعتاتة في رسم الهمزةالمتوسطة ؟
    1\
    معرفة حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها.
    2\
    أنها ترسم علىحرف من جنس الحركة الاقوى . سواء كان حركة الهمزة او حركة الحرف الذيقبلها.
    __________________
    س/ترتيب حركات الاعراب من حيث القوة ؟
    1-
    الكسرة
    2-
    الضمة
    3-
    الفتحة
    4-
    السكون
    ________________
    س/ماهي حالاتالهمزة المتوسطة؟
    اولاً- الهمزة المتوسطةالمكســـــــــــــــــــــــورة:

    ماقبلها مكسور- في مبادئنا الاسلاميةالرحمة بالمرأة
    الهمزه مكسوره وما قبلها مكسوروالكسره هي الأقوى بين الحركاتفتكتب على نبره .
    -
    ماقبلها مضموم:
    مثل :سُئِل – رُئِي .
    الهمزه مكسورهوماقبلها مضموم والكسرة أقوى من الضم فتكتب على نبره .
    -
    ماقبلها مفتوح :
    مثل :بَئِس .
    الهمزه مكسوره وماقبلها مفتوح والكسرة أقوى من الفتح فتكتب على نبره .
    -
    ماقبلها ساكن :
    مثل : أفْئِده .
    الهمزه مكسوره وماقبلها ساكن والساكنلا يلتفت له لأنه الأضعف فتكتب على نبره
    ********
    القـــــــــــــــــــــــــــاعدة
    ترسم الهمزة المتوسطة علىنبرة اذا كانت مكسورة وما قبلها مكسور او مضموم او مفتوح او ساكن, لان الكسرةاقوى
    _____________________
    ثانياً - الهمزر المتوسطة المضمــــــــــــــومة :
    -
    ماقبلها مكسور :
    مثل :سنقرِئُك – ناشِئُُون .
    الهمزه مضمومه وماقبلهامكسور والكسره أقوى من الضمه فتكتب على نبره .
    -
    ماقبلها مضموم :
    مثل :شُؤُنرُؤُوس .
    تساوت الحركتان ( حركة الهمزه والحرف الذي قبله ) فتكتب على واو .
    -
    ماقبلها مفتوح :
    مثل :يَؤُم – دَؤُوب .
    حركة الهمزه الضمه وماقبلهامفتوح والضم أقوى من الفتح فتكتب على واو .
    -
    ماقبلها ساكن :
    مثل :تفاْؤُلأصدقاْؤُنا .
    الهمزه مضمومه والحرف الذي قبله ساكن وليس له حكم مستقل لأنه ضعيفوالضم أقوى من السكون فتكتب على واو .
    *************


    القــــــــــــــــــــــــــــاعده
    1-
    ترسم الهمزهالمتوسطه على نبره اذا كانت مضمومه وماقبلها مكسور.
    2-
    ترسم على واو اذا كانتمضمومه وماقبلها مضموم أو مفتوح أو ساكن .
    _____________________
    ثالثاً - الهمزة المتوسطة المفتـــــــــــــــــتتوحة :
    -
    ماقبلها مكسور:
    مثل : رِئَه – مِئَه – لِئَام – ناشِئَات .
    حركة الهمزه الفتحه وماقبلها مكسور فتكتبعلى نبره لأن الكسر أقوى من الفتح .
    -
    ماقبلها مضموم :
    مثل :يُؤَلفبُؤَساء- سُؤَال – مُؤَرخ .
    حركة الهمزه الفتحه وماقبلها مضموم والضم أقوى منالفتح فترسم على واو .
    -
    ماقبلها مفتوح .:
    مثل :رَأَى – سَأَل – قرَأَنبَأَه.
    الهمزه مفتوحه وماقبلها مفتوح فتساوت القوى وكتبت على الألف .
    -
    ماقبلها ساكن :
    مثل :مسْأَله – يسْأَل – ملْأَى .
    سبقت الهمزه حركة أضعف وهوالسكون فتؤخذ حركة الأقوى وهو الفتح فتكتب على الألف .
    ************
    القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة
    1-
    ترسمالهمزة المتوسطة على نبرة اذا كانت مفتوحة وما قبلها مكسور
    2-
    ترسم على واو اذاكانت مفتوحة وما قبلها مضموم
    3-
    ترسم على الف اذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوحاو ساكن
    ______________________________


    رابعاً - الهمزة المتوسطةالســــــــــــــــــــاكنة :
    -
    ماقبلها مكسور:
    مثال :جِئْت – مِئْزر- اطمِئْنان .
    رسمت على نبره لأن الهمزه ساكنه وماقبلها مكسور والسكون حرف ضعيف .
    -
    ماقبلها مضموم :
    مثال : رُؤْيا- مُؤْلم – مُؤْمن– مُؤْتمر – جرُؤْت .
    الضم اقوى من السكون ولذلك تكتب على واو .
    -
    ماقبلها مفتوح :
    مثال : رَأْس– نشَأْت – لم يقرَأْه – رَأْفه .
    الفتحه أقوى من السكون ولذلك تكتب علىألف . علما بان الفتحه ليست قويه ولكنها أقوى من السكون .
    *************
    القــــــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة
    1-
    ترسمالهمزة المتوسطة على نبرة اذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور
    2-
    ترسم على واو اذاكانت ساكنة وما قبلها مضموم
    ترسم على الف اذا كانت ساكنة وما قبلهامفتوح
    _______________________
    س/متى يرسم الهمزة المتوسطة على السطر؟

    1-
    اذا كانت مفتوحة ومسبوقة بالف او واو مثال.. تفاءل , تضاءل , تشاءم , ضوءة , موبوءة
    -
    انزلو الهمزه على السطر مراعاة لجمال الخط.
    -
    اذا رسمناهاعلى ألف يصبح هناك لبس مع صيغ أخرى .
    2-
    اذالزم اجتماع ثلاث واوات :
    موءُده – يسوءُون – مقروءُون .
    الأصل ان ترسم على واو ولكن يصبح لدينا ثلاثواوات وهاذا معيب للنظر ولذلك انزلت علىالسطر
    *****************
    الخلاااااااااااااااااااااااااصه
    -
    الهمزهالمتوسطه هي التي تقع في وسط الكلمه .
    -
    تكتب الهمزه المتوسطه بمراعاة حركتهاوحركة الحرف الذي قبلها حيث ترسم على حرف من جنس الحركة الأقوى .
    -
    ترسم الهمزهعلى نبره اذا كانت مكسوره ومسبوقه بحرف مكسور .
    -
    ترسم الهمزه على واو اذا كانتمضمومه ومسبوقه بحرف مضموم أو مفتوح أو ساكن واذا كانت مفتوحه أو ساكنه مسبوقه بحرفمضموم .
    -
    ترسم الهمزه على ألف اذا كانت مفتوحه وماقبلها حرف مفتوح أو ساكن . واذا كانت ساكنه وقبلها حرف مفتوح .
    -
    ترسم على السطربعد واو الألف وكذا اذالزم الرسم اجتماع ثلاث واوات .
    *************
    إيضــــــــــــــــــــــــــــــــــاحات
    1-
    تعاملالياء الساكنه في الهمزه المتوسطه معامله الحرف المكسور .
    مثال : مشيْئَهبيْئَه – مضيْئَه – بطيْئَه .
    -
    نضع السكون على حرف الياء وكتبت الهمزه على نبرهلأن الياء الساكنه تعامل معلملة الحرف المكسور والكسرة أقوى من الفتح لذلك تكتب علىنبره . (وهي خاصه بالهمزه المتوسطه ).
    2-
    مثال: إْْئْتلف .
    - (
    إ ) ماضيالفعل الخماسي وهزته همزة وصل - التقى عندنا ساكنان وألمحنا الى نطق همزه الوصلإلماحاً لأن مابعدها ساكن (كتبناها على نبره كي لايجتمع عندنا ساكنان اثنان ) .
    3-
    مثال : جزْءَه .
    -
    لماذا لم ترسم الهمزه على ألف ؟ لماذا رسموها علىسطر؟ لأنها تشبه كلمة ( جزأه ) ومنعاً للإختلاط وتمييزاً أنزلوها علىالسطر.




    المحـــــــــــــــــــــــــــــاضرهالرابعه

    الهمزة المتطــــــــــــــــــــرفة
    أولاً :تعــــــــــــــريفها؟
    هي الهمزة التي تُكتب في آخر الكلمة
    شاطِىء-امرُؤ -أخطَأ -شيْء
    _________________
    ثانياً : القــــــــــــــــــاعدة؟
    ننظر في كتابتها إلى حركة الحرف الذي قبلها :
    -
    إذا كان مكسوراً تُكتب علىياء .
    -
    إذا كان مضموماً تُكتب على واو .
    إذا كان مفتوحاً تُكتب على ألف .
    إذا كان ساكناً تُكتب على السطر.
    __________________________
    ثالثاً : أحكــــــــــــــــــــــامها؟
    رسمها على ياء :
    -
    إذا كان ما قبلها مكسوراً : يستهزِئ ، ناشِئ ، صدِأ ، أُقرِئ ، أُنشِئ
    اللآلِئ ، القارِئ ، يمتلِئ ، سيِّئ، هيِّئ ، متلألِئ ، لاجِئ ، ملاجِئ
    رسمها على واو:
    -
    إذا كان ما قبلهامضموماً : اللؤلُؤ ، امرُؤ ، جزُؤ ، التباطُؤ ، التهيُّؤ
    بؤبُؤ ، يجرُؤ ،التكافُؤ ، جؤجُؤ .
    رسمها على ألف:
    إذا كان ما قبلها مفتوحاً :النبَأ ،توضَّأ ، لجَأ ، ملجَأ ، لم يبدَأ
    مبرَّأٌ ، ينشَأُ ، قرَأ ، يقرَأُ ، لن تقرَأ، لم يقرَأ ، يهنَأ ، بدَأ ، مبدَأ .
    رسمها على السطر:
    إذا كان ما قبلهاساكناً : كفْء ، نشْء ، عبْء ، المرْء ، جزْء
    شيْء ، فيْء ، بريْء ، ضوْء ،مقروْء ، شاْء ، ساْء ، باْء ،أفاْء
    _____________________


    إيضـــــــــــــــــــــــــــــــاحات

    أولاً : تصبح الهمزة المتطرفة متوسطة إذا اتصل بالكلمة ضمير ، وتعامل معاملة الهمزةالمتوسطة :
    أبنــاء ~~ كتبت على السطر لانها متطرفه وماقبلهاساكن

    لأبناْئِنـا ~~ نـا جائت فجعلت الهمزه المتوسطه بعد ماكانتمتطرفه

    الهمزه مكسوره وماقبلها ساكن والكسر اقوى لذلك رسمت علىنبره

    شيْء ~~ كتبت على السطر لانها متطرفه وماقبلها ساكن

    شيْئُك ~~ نرى ان الهمزه مضمومه وماقبلها حرف ساكن
    _____________________


    س/اذا لماذاكتبت على نبره؟؟

    لان في الهمزه المتوسطه الياء الساكنه تعامل معامله الحرفالمكسور..والكسر اقوى من الضم لذلك كتبت علىنبره
    ____________________


    ثانياً : إذا كانت الهمزة في كلمة منونة بالنصبوقبلها حرف ساكن صحيح يوصل بما قبله كتبت الهمزة على نبرة :
    ***
    الحرف الصحيحيقصد به بعض من حروف الهجاء
    والحروف المعتله هي الواو , الالف , اليآء***

    عبْء/ عبئاً ،
    نرا الهمزه منونه بالنصب ..وماقبلها حرف ساكن وهوالباء والباء حرف صحيح ويمكن ان يتصل بما قبله لذلك ترسم علىنبره
    *******************
    هنيْء/ هنيئاً ، دفْء/ دفئاً ، جريْء/ جريئاً ،دنيْء/ دنيئاً ،
    رديْء/ رديئاً .
    منونه بالنصب.. وقبلها حرف ساكن..ولكن ليسصحيح لان الياء حرف عله ويطبق على الكلمه قاعده الهمزه المتوسطه
    وفي الهمزهالمتوسطه تعامل الياء الساكنه معامله الحرف المكسور فتكتب علىنبره
    ________________________________________



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    المحـــــــــــــــــــــــــــــــاضرهالخامسه

    نص تطبيقي:
    ***********
    لغتنا الجميله

    تعد اللغه العربيهمن أرقي اللغات قدرا وأرفعها شاءنا , فقد انزل الله تعالي القرآن بها على قلب نبيهعليه الصلاه والسلام فأعطاها ذلك ارتقاء وتألقا صنع للبارعين فيها ساددا فيبرع فيهامحبوها من العرب ومن رفقاءهم الأعاجم , فمنحوا علومها كل غال وثمين , وبنوا لناتراثا لا يزال منظروا الحضارات يشهدون بعظمته , ولكن ربما سها أبنائها عن أثرهاالعظيم في إرتقائهم و رأوا فيها عبءا ثقيلا على أفهامهم فرموها بالعقم والتخلف, ولوأن أحدهم برأ من ضعفه وعبر من الشاطئ إلى الأعماق لعكف على خدمتها والنهوض بهاحياته ولجعل من نفسه إبنا بارا بها وما يرد عنها شنء الشانئين وما من أمرؤ فخربلغته الا جمع بين خيرين إثنين : الدنيا والاخره , وما من شئ أحب إلى المؤمن من ذلك .
    _____________________


    التصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويبات:
    الخطأ / التصحيح / التعليل
    شاءنا / شأنا/ متوسطه ساكنه وقبلها حرف مفتوح
    انزل/ أنزل/ الماضي من الفعل الرباعي همزته قطه
    سأددا/ سؤددا /متوسطه ساكنهوقبلها حرف مضموم
    رفقاءهم / رفقائهم/ متوسطه مكسوره وقبلها ألف ساكنه
    أبنائها / أبناؤهم- أبناءها / متوسطه مضمومه وقبلها ألف ساكنه
    إرتقائهم / ارتقائهم /مصدر الفعل الخماسي همزته الوصل
    عبءا / عبئا /متوسطه مفتوحه وقبلهاحرف ساكن صحيح يتصل بها
    برأ / برئ / متطرفه مسبوقه بحرف مكسور
    الشاطىء / الشاطئ / متطرفه مسبوقه بحرف مكسور
    إبنا /ابنا / مفرد الاسماء الثمانيه همزهالوصل
    شنء/ شئا / متطرفه مسبوقه بحرف مفتوح
    امرؤ / امرئ / متطرفه مسبوقهبحرف مفتوح
    _____________________
    النص بعد التصحيح :

    لغتناالجميله
    تعد اللغه العربيه من أرقي اللغات قدرا وأرفعها شأنا , فقد أنزلالله تعالى القرآن بها على قلب نبيه عليه الصلاه والسلام فأعطاها ذلك ارتقاء وتألقاصنع للبارعين فيها سؤددا فبرع فيها محبوها من العرب ومن رفقائهم الأعاجم , فمنحواعلومها كل غال وثمين , وبنوا لنا تراثا لا يزال منظروا الحضارات يشهدون بعظمته , ولكن ربما سها أبناؤها عن أثرها العظيم في إرتقائهم و رأوا فيها عبئا ثقيلا علىأفهامهم فرموها بالعقم والتخلف, ولو أن أحدهم برئ من ضعفه وعبر من الشاطئ الىالاعماق لعكف على خدمتها والنهوض بها حياته ولجعل من انفسه ابنا بارا بها وما يردعنها شئا الشانئين وما من أمرئ فخر بلغته إلا جمع بين خيرين اثنين : الدنيا والآخره , وما من شيء أحب إلى المؤمن منذلك.
    _________________________________________







    المحــــــــــــــــــــــــــاضرهالسادسه

    الألفاللينــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ...

    س/عرف الالفاللينه؟
    الألف حرف عله لايقع في أول الكلمه بل في وسطها و آخرها وهو ساكنمسبوق بفتح دائماً .
    ________________________
    س/الألف اللينه لها موضعاناذكرهم؟
    1 -
    في وسط الكلمه .
    مثـــــــــــــــــــل / ساد - قال - شادي .
    2-
    في آخر الكلمة .
    مثـــــــــــــــــــــل / بنى - صحا - الربا - أعطى - جدوى - انبرى - مغطى - استدعى - مستشفى - عدا - إلى .
    ولا تأتي في أولالكلمه .
    ___________________________
    أس/ماهي اسماء الالفاللينه؟
    1-
    الألف اللينه :
    سميت بذلك لعدم استقرارها على رسم واحد فتارة تمدوتارة تقصر ( ـــــــا / ى ) .
    2-
    الألف الهوائيه :
    سميت بذلك لمجيئها منهواء الفم .

    3-
    الألف الممدودة والألف المقصورة :
    سميت بذلك لامتدادها فيالرسم حيناً ( سما - علا - رُبا ) ولقصرها حيناً آخر ( رمى - بنى - التقى ) .
    ________________________________

    س/كيف نستطيع معرفة ما اذا كانت الألفاللينه مقصوره أو ممدوده ؟

    1-
    أن أي فعل ينتهي بالألف المقصوره - نأتي بالفعلالمضارع له - فاذا كان أصلها ياء - ترسم ألفاً مقصوره .
    مضى _ والفعل المضارع لهيمضي.

    2-
    أن أي فعل ينتهي بألف ممدوده - ناتي بالفعل المضارع له - فاذا كانأصلها واو - ترسم ألفاً ممدوده.
    نمـــــا - والفعل المضارع له ينمو .
    _______________________
    س/ماهي أحكام الألف اللينه ؟
    (
    الألف في آخرالكلمـــــــــــه )
    1-
    الثلاثي :
    -
    شكا - يشكو / تلا - يتلو / صحا - يصحو
    خلا - يخلو / لها - يلهو / بدا - يبدو
    خبا - يخبو / صفا - يصفو / جلا - يجلو
    دعا - يدعو / عدا - يدعو / خشا - يخشو / رجا - يرجو / علا - يعلو .
    رسمتبالألف الممدوده لأن الأفعال المضارعه كانت تنتهي بواو .
    ___________
    -
    أوى - يأوى / مضى - يمضي / لوى - يلوي / بكى - يبكي / قضى - يقضي / مضى - يمضي / مشى - يمشي / درى - يدري / حكى - يحكي / بنى - يبني .
    رسمت بالألف المقصوره لأنالأفعال المضارعه منتهيه بياء .
    ______________________




    القـــــــــــــــــاعــــــــــــــــدة
    اذا كانت الألف منقلبه واو رسمت ممدودة واذا كانت منقلبه ياء رسمت مقصورهويعرف أصلهــا:
    1-
    بالمجئ بالفعل المضارع .
    2-
    أو باسناد الفعل إلى ضمير رفعمتحرك.
    مثــــــــــــــــــــــــــل /
    -
    رمى ــــ رميتُ - رميتَ - رمينا .
    -
    عدا ـــــ عدوتُ - عدوتَ - عدونا .
    -
    سعا ــــــ سعيتُ - سعيتَ- سعينا .
    3 -
    من مصدر الفعل .
    مثـــــــــــــــــــــــــــــل /
    -
    عفا ــــــعفواً
    -
    سعى ــــــ سعياً
    4 -
    بالمجئ بمصدر المَرَه - أي وقوع الحدث مرهواحده فقط .
    مثــــــــــــــــــــــــــــــل /
    -
    غفا ـــــ غفوة
    -
    رمىــــــــ رمية
    _________________________
    س/ما انواع الالف؟
    أ- توجد أفعالترسم الألف فيها - ممدوده ومقصوره معاَ - وعلة ذلك أن بعض العرب يجعل أصلها واووبعضها يجعل أصلها ياء - والمرجع في ذلك المعاجم العربيه وكتب اللغه التي تناولتالأفعال بالدرس.
    منها ــــــــــــ >>كتاب الأفعال لابنالقوطيه.
    مثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل /
    صغا - عزا - سخا - طغا - رثا - محا - جلا - شكا - حشا - تلا - نها - جبا - عثا - حبا .

    ولاتوجد قاعدة لمعرفة نوع الألف في ألفاظ العرب سوى السماع فقط .

    ***************
    ب - كل فعل ينتهي بألف مسبوقه بواو ترسم ألف مقصوره .
    مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل /
    ثوى - حوى - خوى - دوى - ذوى - روى - طوى - شوى - عوى - كوى - لوى - نوى .

    **************
    ج - الأفعال الماضيه المنتهيه بياء تكون الألف في مضارعها مقصوره .
    مثــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل /
    بلي - يبلى / حظي - يحظى / خفي - يخفى / خشي - يخشى / رضي - يرضى / شقي - يشقى / عمي - يعمى / غني - يغنى / فني - يفنى / قوي - يقوى / نقي - ينقى / هوي - يهوى .
    الربـــــــــــــــــاعي :

    غطّى - أهوى - ألقى - أبقى - أنثى - أجرى - أشقى - عرّى - أغفى - حاكى .
    <
    أحيا - يحيا - أعيا - يعيا >
    وهاذه قاعدهشاذه رسمت على ألف ممدوده لأن سبقها ياء .
    القــــــــــــــــــــــــــــــاعده :
    ترسم الألف المقصوره في الفعلالرباعي مالم تسبق بياء .
    ____________
    الخمــــــــــاسي :
    انبرى - انثنى - تجلّى - انحنى - ازدهى - اشتكى - اصطفى - انقضى - اعتلى - انجلى - انمحى - اختفى .
    <
    تزيّا - يتزيّا >
    رسمت على ألف لأن سبقتها ياء .





    القــــــــــــــــــــــــــــــــاعده :
    ترسم الألف مقصوره في الفعلالخماسي مالم تسبق بياء .
    _____________


    الســــــــــــــــــــداسي :

    استدعى - استولى - استجلى - استعدى - استقصى .
    <
    استحيا - استعيا >
    انتهت بألف لأن سبقت بياء .

    القــــــــــــــــــــــــــاعده :
    ترسم الألف مقصوره في الفعل السداسي مالم تسبق بياء
    ...
    الخلاصــــــــــــــــــــــــــــــــه...

    الفعل الثلاثي :

    تكون الالفإما منقلبه عن واو أو ياء - فإن كانت واواً رسمت على ألفاً ممدوده وإن كانت ياءرسمت مقصوره .


    الأفعال الرباعيه والخماسيه والسداسيه:
    ترسم الألففيها مقصوره إلا ماسبق فيها ياء .
    _________________________________________




    بااااااااااااااااقي يتبع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    المحــــــــــــــــاضره السابعه

    (في الأسماء) :

    الثـــــــــــــــــــــــــــــــلاثية :
    الصِّبا ، الدنا ، الجفا ، العلا ، الخُطا ، العصا ، العشا .
    الهدى ،الغنى ، العمى ، الدُمى ، القرى ، نهى ، فتى ، لمى .

    نرى أن هذه الأسماء { ثلاثيه },أما الألف واللام التي في البداية لاتعتبر حروف
    <
    تعتبر تعريف >
    ***********
    س/لماذا رسمت ممدوده؟
    لأننا أتينا بالفعل والمصدر فرسمتممدودة .

    صبا - يصبو ,صبوه / دنا -يدنو / الجفا --يجفو , جفوه
    العلا - علا – يعلو– علواً / الخُطا --خطا – يخطو – خطوه – خطوتانخطوات
    _________________
    **
    هذه الكلمات تستوعب أكثر من حاله لمعرفة حقيقةالألف ..
    العصا - ليس لها فعل , الفعل عصى يدل على جانب معنوي
    مثـــــــــــــــــــــــــــــــــل :
    {
    مخالفة الله , مخالفة الزوج }
    "
    العصا " تقبل التثنية فنقول ( عصوان).
    العشا - يعشو _
    س/لماذا رسمتهذه المفردات بالمد ؟
    لأن الألف فيها منقلبة عن واو .
    الهدى - هدى -يهدي .
    غني - يغني / عمي / يعمي .

    الدمى - لا نستطيع أن نأتي بالفعل , لذالكنأتي بمفردها .
    دمى - دمية - مثناها : دميتان .
    القرى -مفردها : قرية - مثناها: قريتان .
    *
    رسمناها بالياء إذا :
    الإفراد والتثنية عرفتنا على حقيقةالألف .
    نهى - علم . المصدر :النهي .

    فتى - نكره - لا نستطيع أن نأتي لهابفعل , لذالك نأتي بالمثنى من كلمة فتى { فتيان }
    هذه الألف منقلبة على ياءبدليل التثنية والجمع .

    لمى - لانستطيع أن نأتي لها بفعل ..لذالك نقول: لمياء .
    تحولت الألف إلى ياء - فهذا هو أصلها .

    __________________
    بقي لدينا {التصغيـــــــــــــــــــــــــــــــــر }:
    التصغير هو يرد الحرف الى أصله .ولكن ليست جميع الكلمات تقبل التصغير .
    كلمة فتى - فُتي . نُهى -نُهيه . لمى - لُميه .

    القـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــاعدة :
    تكتب الألف في الاسم الثلاثي ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو ، و مقصورة إذاكانت منقلبة عن ياء . و يعرف أصلها بالرجوع إلى المعاجم وملاحظة الفعل أو المصدر ،أو التثنية ، أو الجمع ، أو الإفراد ، أو التصغير ، أو الوصف .

    س/اذكرالأسماء التي ترسم ألفها بالمد وبالقصر نظراَ لثنائية أصلها ؟
    الرضا الرضى ،الضحا الضحى .
    الرضا المصدر منها : الرضوان .
    الضحى المصدر منها : ضحوه .
    فهذه الكلمات ثنائية الأصل . فيجوز أن نرسمها بالمد أوالقصر
    ____________________________
    *
    الربــــــــــــــــــاعية :
    الأقوى ، الأعمى ، الجدوى ، السفلى ، الدنيا .
    يحيى :اسم علم .

    نجدكلمة {السفلى } رسمت بالقصر, وكلمة الدنيا رسمت بالمد .

    *
    القـــــــــــــــــــــــــــــاعدة للأسماء :
    في الأسماء الرباعية {الألف إذا كانت آخر حرف في الأسماء الرباعية ترسم مقصورة مالم تسبقبياء}.

    *
    وكذالك القاعـــــــــــــــــــدة هنا للأسماء :
    ((
    في الأسماءالرباعية أن الألف إذا كانت آخر حرف في الكلمة ترسم مقصورة مالم تسبق بياء ))
    ____________
    *
    الخمـــــــــــــــاسية :
    المقوَّى ، المعمَّى ، المجلَّى، الهدايا ، العطايا .
    *
    الســـــــــــــداسية :
    المستشفى ،المستدعى،المستولى ،المستوصى ،المستحيا ،المستعيا.
    القـــــــــــــــــــــــــــاعدة :
    تكتب الألف في الأسماء الرباعية والخماسية و السداسية مقصورة ما لم تسبق بياء.
    ______________________________



    س/ماهي الأسمــــــــــــــــــــــاء الأعجمية :
    كندا ، فرنسا ، إيطاليا ، تركيَّا ، إسبانيا ، بولندا .
    موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى .
    القــــــــــــــــــــــــــــــــاعدة :
    ترسم الألف في الأسماء الأعجمية ممدودة إلا في أربعة أسماء : موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى . لأنها عوملت معاملة الأسماء العربية نظرا لكثرة استعمالها في اللسان العربي.
    ____________________________
    {في الأدوات }:
    س/ماهي الأدوات؟
    هي مجموعه من ( الأسماء والأفعال والحروف ).
    ______________
    س/لماذا سميت ادوات؟
    سميت أدوات لأنها تؤدي إما وظيفة معنوي هاو وظيفة نحويه .
    ___________________
    س/ماهي لوظيفة المعنوية ؟
    إما نفي أو استثناء أو الأمر .
    _____________
    س/ماهي الوظيفة النحوية ؟
    إما أن تجزم أو تستثني أو إما إن تأتي بنصب .

    الممــــــــــــــــــدودة :
    إذا ، إذما ، ألا ، إلا ، ألاَّ ، أما ، أمَّا ، إمَّا ، أيا ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلاَّ ، كلا ، كلتا ، لا ، لمَّا ، لولا ، لوما ، مهما ، هلا ، هيا ، وا ، يا .
    س/لماذا رسمت ممدودة ؟
    لان لايوجد لها أصل . هي أصل بذاتها .لاتقبل التثنية ولا الجمع ولا المصدر .
    ولذالك نكتبها كما رسمها الإنسان العربي القديم .
    المقصـــــــــــــــــــــورة :
    إلى ، بلى ، حتى ، سوى ، على ، عسى ، لدى ، متى .
    ___________________
    {الألف اللينة في وسط الكلمة }
    مال / يميل ، قال / يقول
    القـــــــــــــــــــــــــاعدة :
    ترسم الألف في وسط الكلمة ممدودة دائماً .
    _____________________
    { اللام الشمسية واللام القمرية}
    الُقَمر / الشَّمس
    الألف / التَّاء الغَين / السِّين الوَاو / اللاَّم
    البَاء / الثَّاء الفَاء / الشِّين اليَاء / النُّون
    الجِيم / الدَّال القَاف / الصَّاد
    الحَاء / الذَّال الكَاف / الضَّاد
    الخَاء / الرَّاء المِيم / الطاَّء
    العَين / الزَّاي الهَاء / الظَّاء
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    القـــــــــــــــــــــــــــاعدة :
    -تدخل ( ال ) على الأسماء فقط ، ولا تدخل على الأفعال و الحروف.
    -تدخل ( ال ) على الاسم فتجعله معرفة .
    -( ال ) القمرية تلفظ اللام فيها ساكنة .
    -( ال ) الشمسية لا تلفظ اللام ، و يلفظ الحرف الذي بعدها مشدداً .
    -الحروف القمرية تجمعها جملة
    ” أبغ حجك و خف عقيمة ” .
    -إذا دخل حرف الجر على الاسم المعرف بـ( أل ) تحذف الألف منه وتلفظ اللام مكسورة
    لِلجمال أنس ، للهوى عذاب .
    ___________________________________


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    المحــــــــــــــــــــــــــاضرةالثامنة

    التاء المربوطة و التاءالمبسوطة
    الفـــــــــــــــــــــــــــــــــــهرس:
    مواطن التاء المبسوطة .
    مواطن التاء المربوطة .
    إيضاحات .
    التفريق بين التاء المبسوطة و التاءالمربوطة .
    التفريق بين التاء المربوطة و هاء الضمير .
    ____________________________
    *
    التــــــــــــــــــــــــــاء المبسوطة {ت }:
    س/ما مواطن التاء المبسوطه او المفتوحه؟
    -
    خشعتْ ، خشعتُ ، خشعتَ ،خشعتِ .
    1-
    التاء التي تتصل بالفعل الماضي تكون مبسوطة دائماً .
    -
    نبَت ،ثبَت ، مات ، صمَت ، بتَّ ، سكَت .
    -
    ينبتُ ، يثبتُ ، يموتُ ، يصمتُ ، يبتُّ ،يسكتُ .
    -
    انبتْ ، اثبتْ ، متْ ، اصمتْ ، بتَّ ، اسكتْ .

    2-
    التاءالأصلية في الفعل الماضي و المضارع و الأمر تكون مبسوطة دائما .
    -
    بنْت ، نبْت ،زيْت ، موْت ، صوْت ، سبْت .
    -
    بنات ، نبات ، فتيات ، قانتات ، شجرات .
    -
    بيوت ، زيوت ، يخوت .
    -
    هيهاتَ ( بعُدَ ) ، هاتِ ( أحضِرْ ) .
    -
    أنتَ ، أنت ِ .

    3-
    التاء الأصلية في الأسماء الثلاثية الساكنة الوسط و في جمع التكسيرمنها تكون مبسوطة دائما ، وكذا التاء في جمع المؤنث السالم ، وفي أسماء الأفعال ،وفي الضمائر .
    -
    بيروت ، أوغاريت ، طالوت ، جالوت .
    -
    لات ( لا + ت تعمل عملليس ” ) ،، رُبَّتَ ( ربَّ + ت ) ، ثُمَّتَ ( حرف عطف مثل ” ثم ” ) ، ليت َ ( منأخوات ” إن َّ“ )

    4-
    التاء في الأسماء الأعجمية و الحروف تكون مبسوطة .
    ________________________
    ا*لتـــــــــــــــــــــــــــاءالمربوطة:
    س/مامواطن التاء المربوطه ؟
    (
    تكون في الأسماء فقط )
    1-
    الأسماءالمؤنثة و الصفات : فاطمة ، عائشة ، حمزة ، مئة شجرة ، الكبيرة ، القانتة ،الشاعرة...........
    2-
    جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بالتاء المبسوطة :
    القاضي / القضاة ، الجابي / الجباة .
    3-
    ظرف المكان ( ثَمَّة ) المشار بهإلى البعيد .
    _________________
    *
    إيضـــــــــــــــــــــــــــــــاحات:
    رؤية / رؤيتنا ، شجرة / شجرتكم
    -
    إذا دخلت الضمائر على ما كانت تاؤه مربوطة بسطت التاء .
    عزة ، ثروة ، حكمة / عزت ، ثروت ، حكمة .
    -
    إذا لم نرد العلمية منها رسمتالتاء مربوطة ، وكذا إذا أردنا بها العلمية للعربي ، أما إن أريدت العلمية لمسمىأعجمي فإنها تبسط ، لعدم وجود التاء المربوطة في غير لغة العرب .
    ________________________
    س/ كيف يكون التفريق بين التاء المبسوطة و التاءالمربوطة؟
    *
    التاء المبسوطة تنطق في الدرج وفي الوقف تاءً .
    *
    أما المربوطةفتنطق في الدرج تاء و في الوقف هاء ، ما لم يلتق ساكنان ، نحو : قضاة ، هداة .
    ____________________



    س/كيف يكون التفريق بين التاء المربوطة و هاءالضمير؟
    *
    التاء المربوطة تنطق في الوصل تاءً و في الوقف هاءً .
    *
    أما هاءالضمير فتنطق في الوصل و في الوقف هاء
    ____________________________________
    تمت بحمدلله.























    المحاضرة التاسعه
    الحروف التي تحذف في الكتابة
    هناك كلمات في اللغه العربيه الحرف منطوق وليس مكتوب وهذا هو الحذف .
    وليس هناك عله لكل حذف ..ولكن بماان الاملاء علم توقيفي اي اننا ناخذ معظم الاحكام من العرب نكتبها
    كما كتبها العرب مع غياب التعليل احيانا .
    حذف همزة الوصل
    القاعدة
    - تحذف همزة الوصل من كلمة ( اسم ) في عبارة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) وتبقى في غير هذه العبارة .
    - - تحذف همزة الوصل من كلمتي ( ابن ، ابنة ) إذا وقعتا بين علمين الأول ابن للثاني وتعربان صفة ، ولم تقعا في أول السطر.
    - - يجوز حذف همزة الوصل من ( ابن ، ابنة ) إذا سبقتا بأداة نداء.
    - تحذف همزة الوصل إذا سبقت بهمزة الاستفهام .
    **هل تذكر الهمزه او تحذف في الامثله التاليه مع التعليل ؟
    1- حذيفة هو ابن اليمان.
    كلمة ابن هنا جاءت خبر لحذيفه وليست وصف فلابد من كتابة الهمزه .وايضا وقعت بين ضمير وعلم وليس بين علمين .
    2- أسلمت هند بنة عتبة بعد استشهاد حمزة رضي الله عنه.
    بنت حذفت الهمزه فيها لانها جاءت بين علمين .
    3- ان الصحابي الجليل حذيفه
    ابن اليمان روى احاديث كثيره .
    (ابن) كتبت الهمزه لانها جاءت اول السطر على الرغم من ان (ابن)جاءت بين علمين وجاءت ايضا وصف , لكن بوجودها في اول السطر انتفى الشرطين السابقين .

    4- يا ابن / ابنة الأكرمين . يا بن / بنة الأكرمين .
    في حالة ان سبقت كلمة (ابن – ابنه) بحرف النداء فقط وليس أي شيء اخر فانه يجوز الامران أي حذف الهمزه او ثبوتها , ولكن الاولى هو حذفها لان الاقتصار على حروف قليله ولايؤدي الى لبس فهذا من البلاغه والاختصار .

    5- أبنك سعد أم سعيد ؟
    كلمة (أبنك) هنا دخلت عليها همزة الاستفهام وهي ساكنه وهمزة الوصل ساكنه ايضا فبالتقاء الساكنين(أابنك) نحذف همزة الوصل وتثبت همزة الاستفهام .
    6- أختبارك قريب أم بعيد ؟
    (اختبار)مصدر للفعل الخماسي فتكون همزته همزة وصل .فالتقت الهمزه الساكنه والخاء الساكنه ايضا (اختبارك) وباضافة همزة الاستفهام تحذف همزة الوصل وتثبت همزة الاستفهام .

    7- ((بسم الله الرحمن الرحيم ))؟
    هنا حذفت الالف في كلمة (بسم) والسبب :
    1- لكثرة استخدام هذه البسمله في القرآن الكريم .
    2- لتمييزها عن أي بسمله اخرى مثل: باسم الأمم المتحدة نرحب بالوفود.
    تحذف همزة الوصل في كلمتي ابن وابنه في ثلاث حالات :
    1- ان تكون (ابن او ابنه )واقعه بين علمين العلم الثاني اب للعلم الاول .مثل:
    حذيفة بنُ اليمان صحابيٌ جليل
    (بن)حذفت الالف لانها وقعت بين علمين .

    2- ان تكون (ابن او ابنه ) تعرب صفه للعلم قبلها((تصف البنوه)) .مثل :
    إن الصحابي الجليلَ حذيفةَ بنَ اليمان روى أحاديث كثيرة
    (بن )هنا هي فقط وصف لحذيفه انه ابن لليمان فبالتالي حذفت الهمزه .

    3- ان تأتي (ابن او ابنه) في وسط السطر أي لا تكون في اول السطر ..
    لانه لو اتت (ابن او ابنه ) في اول السطر لابد هنا من كتابة الهمزه حتى لوكانت واقعه بين علمين او كانت وصف , لايهم بمجرد وجودها في اول السطر فان ذلك يلزم كتابة الهمزه في (ابن – ابنه) .
    *************************************
    حذف الألف في الحروف والأسماء :
    - ممَّ = من +ما ، عمَّ = عن + ما ، بمَ = بـ + ما ، لمَ = لـ + ما ،
    إلامَ = إلى + ما ، علامَ = على + ما ، حتام = حتى = ما .
    تدمج الكلمات مع الحروف في السابق لتلازمهما كثيرا ولذلك يتم الزج بينها وايضا حذفت الالف فيما سبق لكثرة الاستعمال وطلبا للاختصار .
    - بسم الله الرحمن الرحيم / الرحمان ،
    تحذف الالف من كلمة الرحمن اذا اردنا بها الله سبحانه وتعالى فقط اما غير ذلك فانه تثبت.
    - إله . اصلها(إلاه) .
    حذفت الالف هنا لكثرة الاستعمال ولتحاشي الوقول في اللبس بينها وبين كلمة إلاه .
    - هذا / هاذا ، هاذه / هذه ، هذان / هاذان ، ذلك / ذالك
    تحذف الالف فيما سبق لكثرة الاستعمال وطلبا للاختصار .
    - هؤلاء / هاؤلاء ، ههنا / هاهنا ، هأنذا / هاأنذا .
    تحذف الالف فيما سبق لكثرة الاستعمال وطلبا للاختصار.
    - إسحق / إسحاق ، إسمعيل / إسماعيل
    يجوز الامران ولكن الاولى الحذف لانها وردت في القران بهذه الصوره .
    - طه / طاه .
    الحذف فيها واجب والعله منعا للالتباس بينها وبين كلمة طاه ((بمعنى من يطهو الطعام)).
    - لكنَّ / لاكنَّ .
    الحذف تم لكثرة الاستعمال ولانها منذ القدم تكتب بهذا الشكل .
    - مئة .
    بعض كتب الاملاء تكتبها(مائه) مجمع اللغه العربيه بالقاهره خطأرسمها بالالف .والعله بعد النقط لزوال اللبس .

    القاعدة
    - تحذف ألف اسم الاستفهام ( ما ) عندما يدخل عليه حرف الجر اختصاراً .
    - تحذف ألف الرحمن إذا أريد به الله تعالى ، وتثبت لغيره تمييزاً .
    - تحذف ألف كلمة ( إله ) اختصاراً .
    - تحذف الألف من أسماء الإشارة ، و ( هأنذا ) لكثرة الاستعمال .
    - تحذف الألف من بعض الأسماء و الحروف لكثرة الاستعمال أو للتمييز بين كلمتين .
    - ترسم كلمة ( مئة ) بلا ألف بعد النقط لزوال اللبس .
    حذف الألف في الأفعال:
    وقف , ( الفعل المثال ) هو الذي يجيء حرف العله في الاول .
    يسعى / لم يسعَ ، اسعَ . ( الفعل المعتل الناقص ) أي حرف العله في الآخر .
    سعتْ ، سعوا .
    ينالُ / لم ينلْ ، نَلْ . ( الفعل المعتل الأجوف ) أي حرف العله في الوسط .
    نلتُ ، نلتَ ، نلتِ .
    القاعدة : تحذف الألف من الفعل المضارع الناقص(لم يسع) والأجوف(لم ينل) حال الجزم وفي الأمر منه(اسع-نل) .(مجزوم بحذف حرف العله ) .
    - تحذف الألف من الفعل الماضي الناقص إذا اتصلت به تاء التأنيث(سعت) أو واو الجماعة(سعوا) ،
    - ومن الفعل الأجوف إذا دخلته التاء المتحركة (نلت).

    ************************************
    حذف الواو
    يعلو / لم يعلُ اعلُ ، ينمو / لم ينمُ انمُ ، يدنو / لم يدنُ ادنُ .
    يقول / لم يقلْ قُلْ ، يكون / لم يكنْ كنْ ، يحول / لم يحلْ حلْ .
    طاووس / طاوس ، داوود / داود ، ناووس / ناوس ، هاوون / هاون
    القاعدة : تحذف الواو من الفعل المضارع الناقص(لم يعل)(لم ينم)(لم يدن) و الأجوف(لم يقل)(لم يكن)(لميحل) حال الجزم ، وكذا الأمر منهما ( قل-كن-حل)
    - ويجوز حذفها في بعض الكلمات كراهة توالي واوين ,
    (طاووس / طاوس ، داوود / داود ، ناووس / ناوس ، هاوون / هاون)

    *************************************
    حذف الياء
    القاضي العادل يحبه الله , قاضي المدينة عادل ،
    إنَّ قاضيَ القرية عادلٌ .
    أنعم بقاضٍ عادل , وعظنا قاضٍ مخلص

    يشتري / لم يشترِ اشترِ ............. يسير / لم يسرْ سرْ
    القاعدة : تحذف الياء من الاسم المنقوص (اسم معرب آخره ياء قبلها كسرة ) إذا كان نكرة مرفوعاً أو مجروراً . ومن الفعل المضارع الناقص والأجوف المجزومين وكذا الأمر منهما .
    ***********************************************
    حذف النون
    قال تعالى ( ولا ينالون من عدو نيلاً ) ، ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا )
    لا تنالوا من عدوكم غدراً . لا / لن تسبقا ، تسبقي .
    ( وأطيعوا الله ...) ، أطيعا ، أطيعي .
    المسلمون / مسلمو الصين صابرون.البحران/ بحرا المغرب ساحران
    القاعدة : تحذف النون من الأفعال الخمسة ( كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة ) حال الجزم (لم تنالوا من رحلتكم الا التعب ً) والنصب( لن تنالوا البر حتى تنفقوا ) وكذا الأمر منها (لا تنالوا من عدوكم غدراً). وتحذف من جمع المذكر السالم(مسلمو الصين صابرون)
    والمثنى (بحرا المغرب ساحران) إذا أضيفا إلى ما بعدهما .



    تطبيق على حذف النون


    1- لاتغضبي : حذفت النون هنا لانه من الافعال الخمسه وجاء في صيغة الامر

    2- تصفحي: حذفت النون لان ان ناصبه

    3- تغفري: حذفت النون لان الفعل معطوف على ماقبله(تصفحي)فيتبع المعطوف.

    4- لصديقتيك: حذفت النون بسبب اضافة الياء

    5- تطيعا: حذفت النون لان ان ناصبه

    6- تنالا: حذفت النون لان لن ناصبه

    7- صديقتي: حذفت النون بسبب اضافة الياء

    8- تنفذا: حذفت النون لان ان ناصبه

    9- لأخوتي: حذفت؟؟؟؟

    10-اطيعوا: حذفت النون لانها امر .

    11- معلميكم: حذفت النون بسبب اضافة (كم)

    12-تهملوا: حذفت النون لانها مسبوقه بحرف نهي لا الجازمه

    13- تنكروا: حذفت النون لانها مسبوقه بحرف نهي لا الجازمه

    14-لتنالوا: حذفت النون بسبب النصب بلام التعليل

    15- ووالديكم: حذفت النون بسبب الاضافه (كم)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    142

    افتراضي

    تسلميـــــــــــــــن فرووحة
    يعطيكي العااافية خيتوو

الصفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

تعليمات المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •